الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي: إسرائيل لن تقوم بالاجتياح البري لقطاع غزة

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن إسرائيل لن تقوم باجتياح قطاع غزة بريا، مشيرا إلى أن هناك كثير من العقبات التي تواجه التدخل البري في القطاع.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "قطاع غزة يحتوي على أكبر كثافة سكانية في العالم وتحولت إلى أكبر سجن لأن إسرائيل تتحكم في المعابر المحيطة بالقطاع فيما عدا معبر رفح".

وأضاف: "الأنفاق التي أنشأتها حركة حماس تسبب مشكلة كبيرة لإسرائيل؛ نتنياهو يقول إن إسرائيل بدأت مرحلة جديدة من الحرب وأن الفترة المقبلة سوف تشهد تدخل بري؛ أقول إنه لن يكون هناك اجتياح".

وتابع: "رئيس الوزراء الإسرائيلي قال إن المرحلة الأولى للهجوم على القطاع كانت الضربات الجوية والمدفعية؛ وحتى الآن لم يحصل على شبر واحد من قطاع غزة ولكن قوات الاحتلال تقوم بالاستطلاع بالقوة وهو ما يعني التوغل حتى يواجه بالمقاومة ليعرف أماكن القوات".

وواصل: "إسرائيل لو قامت باجتياح بري سوف تواجه خسائر كبيرة لن يتحملها المجتمع الإسرائيلي كما أن هناك مشكلة الأسرى وحدوث الاجتياح يعني مقتل كل الاسرى والمحتجزين؛ والأمر الثالث هو أن شبكة أنفاق غزة رهيبة ولا تعرف عنها إسرائيل كثير من المعلومات".

وأوضح: "إسرائيل أعطت إنذار للفلسطينيين بإخلاء شمال القطاع من أجل القيام بتوغل؛ إسرائيل لن تقوم بالاجتياح لقطاع غزة؛ التوغل القادم سيكون من اتجاه بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا وهي المرحلة الثانية التي تحدث عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي".

وفي وقت سابق، بدأ الاحتلال الإسرائيلي شن هجوم بري محدود من ناحية بيت حانون في قطاع غزة، بينما قالت حركات المقاومة في غزة إنها تصدت له.

وأشارت المقاومة الفلسطينية إلى أنها تصدت إلى توغل إسرائيلي شمالي القطاع وأجبرت القوات المهاجمة على الانسحاب.

وقامت المقاومة الفلسطينية اليوم بعملية إنزال في نقطة إيريز الإسرائيلية؛ حيث قامت بتدمير آليات للاحتلال وإحداث إصابات في جنوده.

وأعلنت إسرائيل أنها ماضية في عملية عسكرية برية في قطاع غزة بعد أن دمرت القطاع بشكل كامل من خلال القصف الجوي والمدفعي المكثف.