السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا والصين تستخدمان حق الفيتو ضد مشروع القرار الأمريكي بشأن التصعيد في غزة

الرئيس نيوز

استخدمت روسيا والصين حق النقض “فيتو”، ضد مشروع القرار الأمريكي بشأن التصعيد في غزة، وذلك بحسب ما نقله وسائل إعلام عربية.

وأفادت وسائل إعلام عربية، بأن مشروع قرار أمريكا في مجلس الأمن يرفض وقف إطلاق النيران في قطاع غزة، وبلغ عدد الدول المؤيدة له 10 دول و3 تعارض ودولتان تمتنعان، فيما يصوت مجلس الأمن على مشروع القرار الروسي.

وأوضح مندوب دولة الصين في مجلس الأمن، أن مشروع القرار الأمريكي بشأن التصعيد في قطاع غزة، يبرر استخدام القومة، وبنوده من شأنها دفع القطاع إلى السقوط في براثن أزمة أكبر.

وأضاف مندوب الصين، أن مشروع القرار الأمريكي بشان قطاع غزة لا يفرق بين الحرب والسلم، مشدد على ضرورة وقف إطلاق النار في القطاع، لما يشكله من حد فاصل بين الحياة والموت للكثير من المدنيين.

وفي وقت سابق، استخدمت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، حق النقض “الفيتو” ضد قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى هدنة إنسانية في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وتأجل التصويت على النص الذي صاغته البرازيل مرتين في اليومين الماضيين، بينما تحاول الولايات المتحدة التوسط في وصول المساعدات إلى غزة، وصوت 12 عضوا لصالح مشروع القرار اليوم الأربعاء، بينما امتنعت روسيا وبريطانيا عن التصويت.