الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أستاذ علوم سياسية: احتلال إسرائيل لشمال قطاع غزة "عبث" لن يوقف الصواريخ

أرشيفية - أليات جيش
أرشيفية - أليات جيش الاحتلال

أكد الدكتور محمد كمال؛ أستاذ العلوم السياسية؛ أن الرأي العام في إسرائيل يحمل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مسؤولية عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية يوم السابع من أكتوبر.

وقال كمال في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك انقسام كبير في الرأي العام الإسرائيلي الأن؛ وهو يحمل نتنياهو مسؤولية ما حدث في 7 أكتوبر؛ فشل عسكري واستخباراتي وفي الغالب سوف ينتهي نتنياهو سياسيا عندما تهدأ الأمور".

وأضاف: "هناك انقسام داخل إسرائيل الأن على المستوى الشعبي؛ صوت العقل بدأ في الظهور والبعض يقول إنه لا يمكن تجاهل الشعب الفلسطيني؛ والجانب الاخر هناك رد فعل من الذين قتلوا من الإسرائيليين؛ هناك صدمة لدى الرأي العام الإسرائيلي وقالوا من المهم الانتقام ولكن حين حدثت تعبئة الاحتياطي؛ الامر تغير".

وتابع: "الجيش الإسرائيلي يعتمد على الاحتياط وهناك كثير من الأسر الإسرائيلية تشعر بالانزعاج وهناك تخوف على أبنائهم وأن المسألة تجاوزت حدود الانتقام بمساحات كبيرة وهناك تخوف من الاجتياح البري لقطاع غزة؛ التجارب السابقة لاجتياح غزة وجنوب لبنان كانت فاشلة للغاية".

وأكمل: "نتحدث عن جيش نظامي يدخل لمنطقة أهلة بالسكان لا يعرف الأرض ويتحول إلى فريسة سهلة؛ يقومون بالتدمير من خلال الطيران والمدفعية ولكن حين يدخل الجنود إلى الشوارع والحارات يكون الامر صعب".

وواصل: "الإسرائيليين يحاولون ترحيل الفلسطينيين إلى جنوب غزة لتقليل الخسائر من المدنيين بالإضافة لاحتلال الجزء الشمالي من قطاع غزة وعمل ترتيبات أمنية وهو أمر عبثي لأن الصواريخ التي تمتلكها حماس أصبحت متطورة والتكنولوجيا أصبحت متوفرة للجميع وبكل سهولة".

وأوضح: "القبة الحديدة انفقت عليها مليارات الدولارت ولكنها فشلت بشكل ما؛ احتلال إسرائيل لشمال القطاع لن يحقق أي شيء".

ويستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي وفقا لتصريحات قادته إلى بدء عملية اجتياح برى لقطاع غزة بهدف القضاء على المقاومة الفلسطينية.

واستدعت حكومة الاحتلال ألاف من جنود الاحتياط تمهيدا للاجتياح البري للقطاع المحاصر منذ سنوات.

وأشارت المقاومة الفلسطينية في أكثر من مناسبة إلى جاهزيتها التامة لمواجهة أي عملية عسكرية إسرائيلية داخل قطاع غزة.