الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر تبحث مع روسيا ترتيبات الانضمام إلى تجمع بريكس من أول يناير

الرئيس نيوز

بحث راجي الإتربي، مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية متعددة الأطراف الدولية والإقليمية، مع سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي والممثل الشخصي للرئيس الروسي لدى تجمع البريكس، ترتيبات انضمام مصر لتجمع البريكس اعتبارًا من أول يناير 2024.

ويأتي ذلك بالتزامن مع انتقال رئاسة التجمع من جنوب أفريقيا إلى روسيا وفقا لمقررات قمة البريكس الأخيرة في جوهانسبرج في أغسطس 2023، بحسب بيان من وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء.

ووفقا للبيان، أكد نائب وزير الخارجية الروسي خلال المباحثات دعم بلاده وترحيبها بانضمام مصر للتجمع باعتبارها إحدى أهم الدول المؤثرة إقليميًا ودوليًا، فضلًا عما تمتلكه من خبرات واسعة في العديد من المجالات التي يتناولها التجمع.

كما أعرب عن ثقة روسيا فيما سيكون باستطاعة مصر تقديمه من إسهام إيجابي للعمل المشترك لدول البريكس، مشيرا إلى أن بلاده ستعمل خلال رئاستها للتجمع على تيسير عملية انضمام مصر لمختلف آليات ومبادرات التعاون القائمة بين دوله.

كانت مجموعة بريكس وافقت، خلال اجتماعاتها في أغسطس الماضي بجنوب أفريقيا، على انضمام 6 دول جديدة للتكتل بداية من يناير ومنها مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا.

وأكد الإتربي كامل تقدير مصر للدعم والاهتمام الروسي بالتعاون مع مصر لتنسيق عملية انضمامها للتجمع بالتزامن مع بدء الرئاسة الروسية العام المقبل، مؤكدًا حرص مصر على أن تكون عضوًا إيجابيًا وفاعلًا لدعم التعاون في إطار البريكس في مختلف المجالات، بما من شأنه الإسهام في جهود التنمية الاقتصادية الشاملة في مصر.

كما أعرب عن تطلع مصر للعمل على دعم العمل المشترك لدول التجمع لتعزيز دور الدول النامية على الساحة الدولية.

واتفق الجانبان على مواصلة التشاور خلال الأشهر المقبلة للإعداد لبدء عضوية مصر في تجمع البريكس في يناير 2024، وفقا للبيان.