الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق يعلق على حادث الحدود: خطأ غير مقصود

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، أن إطلاق دبابة إسرائيلية النار على برج مراقبة مصري يعد خطأ غير مقصود.

وقال سالم في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "من الوارد أن تحدث الأخطاء وإسرائيل أكثر جيش يضرب بعضه بالنيران الصديقة؛ ما حدث خطأ وقاموا بالاعتذار بعد الحادث بنصف ساعة".

وأضاف: "أصدق الرواية الإسرائيلية؛ القلق والخوف الذي يعيشونه يتسبب في أن يضربوا على بعضهم البعض؛ هم يضربون على أي مصدر لا ينتظرون للتأكيد ومن الوارد أن يهاجموا طائراتهم وجنودهم".

وتابع: "هم لا يقصدونها وقاموا بالاعتذار؛ الجيش الإسرائيلي من مجرد الشك يقوم بإطلاق النار على الفور وذلك نتيجة الجبن والخوف ويتم التعامل أولا بالنيران ثم يقوموا بالتأكيد؛ مع حدث خطأ وأمر وارد".

وأكمل: "هم يعتمدون على الضرب عن بعض؛ أسلحة شديدة التدمير وقوات جوية وقلت إنهم لن يحاولوا اقتحام قطاع غزة قبل القضاء على دفاعات حماس بنسبة 90% وهم يحاولون إطالة المدة قبل الاقتحام لزيادة التدمير".

وأوضح: "لدينا آلية ثابتة للاتصال بالجهات الأجنبية؛ نتيجة أي خطأ يمكن أن يحدث اشتباك ثم قتال ويتم الاتصال مباشرة على الفور لتجنب حدوث أي مشكلة ولإبعاد أي شبهة تبعد التوتر على الفور".

وواصل: "الموضوع ليس خناقة؛ هناك دول وقوانين والتزام وهناك قوات مراقبة محايدة وفي نهاية كل فترة نوضح المخالفات المتبادلة ولولا هذه الألية لاندلعت الحرب؛ الدول لا تحارب نتيجة خطأ غير مقصود".

وقال جيش الاحتلال، في بيان رسمي، إن إحدى دباباته أطلقت قبل قليل نيرانها عن طريق الخطأ وأصابت موقعًا مصريًا بالقرب من الحدود في منطقة كرم أبو سالم. 

ومن جهته أكد العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، أنه خلال الاشتباكات القائمة في قطاع غزة اليوم الأحد، أصيب أحد أبراج المراقبة الحدودية المصرية بشظايا قذيفة من دبابة إسرائيلية عن طريق الخطأ، مما نتج عنه إصابات طفيفة لبعض عناصر المراقبة الحدودية.

وشدد المتحدث العسكري على أن الجانب الإسرائيلي قد أبدى أسفه على الحادث غير المتعمد فور وقوعه وجارٍ التحقيق في ملابسات الواقعة.