الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"صحة غزة": مستشفيات القطاع انهارت ولم نتسلم المساعدات حتى الآن

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم صحة غزة، أن المساعدات التي عبرت أمس واليوم من الحدود المصرية إلى قطاع غزة لم توزع على مستشفيات القطاع حتى الآن.

وقال القدرة في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "أشكر القيادة المصرية والشعب المصري على إدخال المساعدات إلى قطاع غزة وهو موقف ليس غريب على مصر والقيادة المصرية".

وأضاف: "مستشفيات قطاع غزة انهارت ولا يتوفر فيها أدوية ولا وقود وهناك مشكلة في الطوارئ والعمليات خاصة أن القصف المستمر يخلف أعداد كبيرة من الإصابات ويصل إلى المستشفى أعداد كبيرة من الجرحى".

وتابع: "المنظومة كانت تتعرض إلى تقويض كبير قبل العدوان الإسرائيلي؛ الذي حدث والمنظومة أصلا كانت هشة وذلك بشهادة الأمم المتحدة".

وواصل: "الاحتلال بدأ بعزل قطاع غزة ومنع الإمدادات الطبية والصحية وقطع المياه والكهرباء وأمام المستشفيات 48 ساعة وفق التقارير للتوقف تماما عن العمل".

وسبق أن أكدت مصادر أمنية وإغاثية مصرية في رفح اليوم أن قافلة ثانية من شاحنات المساعدات دخلت الجانب المصري من معبر رفح متجهة إلى قطاع غزة.

وكانت أول قافلة مساعدات إنسانية دخلت، أمس السبت، إلى قطاع غزة عبر مصر منذ بد جولة القتال في السابع من الشهر الجاري.

وتتضمن القافلة 20 شاحنة محملة بأدوية ومستلزمات طبية وكمية محدودة من المواد الغذائية، على أن تتولى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" توزيعها كما أفادت مصادر أمنية وإغاثية مصرية بأن وكالة "أونروا" فتشت القافلة.

في غضون ذلك أكدت وسائل إعلام مصرية بأن هناك 170 شاحنة مساعدات أمام معبر رفح تنتظر العبور إلى داخل غزة.

ومن جهتها قالت سيندي مكين المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، إن الوضع الإنساني في غزة كارثي وإن دخول 20 شاحنة مساعدات حتى الآن لا يمثل شيئًا، مؤكدة أن وكالات الإغاثة تحتاج إلى وصول آمن ومستدام إلى القطاع.

وأوضحت مكين أن البرنامج التابع للأمم المتحدة يبذل قصارى جهده لضمان وصول المساعدات إلى من يحتاجون إليها، لكن غزة منطقة حرب وقد "تحدث أمور" غير متوقعة.