الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وسط حرب غزة.. المسلمون في أمريكا يشعرون بـ"خيانة بايدن"

الرئيس نيوز

بينما أعلن الرئيس جو بايدن دعمه اللامحدود لإسرائيل في الأيام التي أعقبت هجوم 7 أكتوبر، اتصل أحمد رمضان، مستشار بايدن السابق الذي يقود الآن جهود التحالف للحزب الديمقراطي في ميشيجان، برئيس الحزب في الولاية لدق ناقوس الخطر بشأن موقف العرب والمسلمين الأمريكيين من إعادة انتخاب بايدن كرئيس للولايات المتحدة في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 2024، كما أكدت شبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية.

تضم ميشيجان واحدة من أكبر التجمعات السكانية للمسلمين والعرب الأمريكيين على مستوى الولايات المتحدة، ويقولون إن دعمهم لبايدن كان له دور فعال في وضعه على القمة في الولاية المتأرجحة الحاسمة في انتخابات عام 2020 ولكن الآن، أصبح رمضان وغيره من قادة الحزب الديمقراطي في الولاية على علم بذلك ولم يسمع سوى الإحباط من بايدن – والتهديدات بعدم التصويت له مرة أخرى وفي سلسلة من أكثر من اثنتي عشرة مناقشات مائدة مستديرة مع قادة المجتمع الإسلامي في الأسبوعين التاليين لهجوم 7 أكتوبر الذي شنه الفلسطينيون.

قال رمضان إن النتيجة الرئيسية هي أن “الناس يشعرون بخيبة أمل كبيرة”، مضيفا أنهم يقولون إنهم “لن ينسوا ما فعله الرئيس بايدن وكيف تعرضوا للخيانة على يديه ولماذا كذب عليهم”.

وتابع رمضان: “لقد فاز الرئيس بايدن بأرقام تاريخية في عام 2020 وكنت فخورًا بأن أكون جزءًا من نجاحه ولكن الأسبوعين الماضيين غيّرا الأمور بعد أن تلقيت أيضًا مكالمات من أشخاص يقولون: يدي ملطخة بالدماء لأنني أيدت بايدن وأخرجت أشخاصًا لدعمه خلال تلك الحملة”.

وفي حين يظل الأمريكيون المسلمون أقلية صغيرة من سكان الولايات المتحدة، فإن أعدادهم تنمو بسرعة، ويتنافس كلا الحزبين على نحو متزايد للحصول على دعمهم وقد نجح الديمقراطيون في الأغلب حتى الآن، حيث أوقفهم الرئيس السابق دونالد ترامب وغيره من الجمهوريين بسياسات مثل حظر السفر الذي أثر على الدول ذات الأغلبية المسلمة (وهو الأمر الذي وعد ترامب بتنفيذه مرة أخرى إذا أعيد انتخابه).

ومع ذلك، يحذر الزعماء المسلمون الآن من أن الديمقراطيين يخاطرون بفقدان دعمهم أيضًا، إذا لم يبذل بايدن والحزب المزيد من الجهود لمكافحة الإسلاموفوبيا ومعالجة الألم الذي يشعر به الكثيرون بشأن الحرب في غزة.

وقال النائب عن الولاية إلياس فرحات، وهو ديمقراطي تضم منطقته ديربورن، التي تعد موطنًا لواحدة من أكبر الجاليات الإسلامية والعربية الأمريكية في ولاية ميشيجان: “لقد أدى جو بايدن بمفرده تقريبًا إلى نفور كل ناخب أمريكي عربي ومسلم في ميشيجان”. 

وأضاف فرحات إن لديه ناخبين وجيران لديهم أفراد عائلات محاصرين في غزة – بما في ذلك بعض المواطنين الأمريكيين – ويشعرون بأن الحكومة الأمريكية تخلت عنهم تمامًا لعدم بذل المزيد من الجهد للمساعدة في إخراجهم، وإدخال المساعدات والضغط على إسرائيل من أجل وقف القتال. 

وتابع النائب فرحات: “سيتعين على إدارة بايدن والديمقراطيين ككل القيام بالكثير من العمل لإعادة بناء مستوى معين من الثقة مع مجتمعي ولم يفت الأوان بعد لفعل الشيء الصحيح."

في محادثات متواصلة في ميشيجان وخارجها على مدى الأسبوعين الماضيين، اجتمع المسؤولون المسلمون المنتخبون والناشطون وقادة المجتمع حول خطة لحشد ناخبيهم للتصويت في العام المقبل - ولكن أيضًا لتشجيعهم على ترك الجزء العلوي من البطاقة فارغًا احتجاجًا على ذلك، وفقًا للعديد من الأشخاص المشاركين في المناقشات.

وأضاف فرحات: “هذه هي الخطة الآن “أعتقد أنه سيكون هناك الكثير من الناس الذين يتذكرون عندما فزت بولاية ميشيجان قبل سنوات بفارق ضئيل للغاية، وعندما فزت بجورجيا بفارق ضئيل للغاية، وعندما فزت بأريزونا بفارق ضئيل للغاية”.

وحذر فرحات، بايدن من مغبة سياساته قائلًا: "لا تتفاجأ إذا كانت هناك عواقب لأفعالك" وسمع آخرون من الناخبين الذين يخططون للتصويت لصالح الجمهوريين لأنهم يشعرون أن الجمهوريين على الأقل كانوا صادقين معهم بشأن دعمهم المطلق لإسرائيل، في حين أنهم يشعرون بالخداع والاستغلال من قبل الديمقراطيين، وعقب كثير من الأمريكيين من أصول عربية وإسلامية بالقول: "نشعر بالخيانة الكاملة من قبل جو بايدن".

وقالت النائبة الديمقراطية عن ولاية ميشيجان، رشيدة طليب، في تجمع حاشد دعا إلى وقف إطلاق النار يوم الأربعاء: “الرئيس بايدن، ليست كل أمريكا معك في هذا الأمر وعليك أن تستيقظ وتفهم ذلك”. “سوف نتذكر هذا”.

ومن جانبه، يقول البيت الأبيض وحملة بايدن إنهما يدركان المخاوف ويعملان على معالجتها، مشيرين إلى تعليقات بايدن في خطابه في المكتب البيضاوي مساء الخميس والتي طالب فيها بتقديم المساعدة للمدنيين الفلسطينيين.

وحث إسرائيل "على ألا يعميها الغضب" وبشكل مباشر وجه خطابه للأمريكيين المسلمين قائلًا: “أنا أراكم. أنت أنتمي إليكم".

وقال المتحدث باسم حملة بايدن، عمار موسى، إن “الرئيس وهذه الإدارة كانا واضحين: لا يوجد مكان لكراهية الإسلام أو كراهية الأجانب أو أي من العنصرية الدنيئة التي شهدناها في الأسابيع الأخيرة” ومباشرة بعد خطابه في المكتب البيضاوي مساء الخميس، اتصل بايدن بأسرة وديع الفيومي، الصبي الأمريكي الفلسطيني البالغ من العمر 6 سنوات والذي قُتل في إلينوي فيما يقول ممثلو الادعاء إنها جريمة كراهية ضد المسلمين وقد عقد كبار المسؤولين مثل مستشار الأمن القومي جيك سوليفان اجتماعات مع قادة الجالية العربية والمسلمة الأمريكية لمناقشة سبل مكافحة الإسلاموفوبيا.

كما أرسل البيت الأبيض "ديلاوار سيد"، أعلى مسؤول أمريكي مسلم في إدارة بايدن، للتحدث في حفل تأبين الصبي وفي لحظة انتشرت على نطاق واسع، أطلق الجمهور صيحات الاستهجان عليه عندما بدأ الحديث، لكن تم الترحيب به لاحقًا عندما أنهى تصريحاته بالتأكيد على أن بايدن سيبذل "كل ما في وسعه لمحاربة الإسلاموفوبيا".

وقال "سيد"، نائب مدير إدارة الأعمال الصغيرة: “إن هذا العمل، الذي نلتزم به تجاهكم، لن ينتهي حتى يتمتع كل أمريكي بالحرية في أن يعيش حياته بأمان ودون خوف”.

وكان بايدن  قد أعاد الاحتفال بالعيد في البيت الأبيض بنهاية شهر رمضان واتخذ إجراءات رسمية لتنسيق الجهود الفيدرالية بشكل أفضل لمكافحة الإسلاموفوبيا ومع ذلك، وعلى الرغم من التقدير، يقول بعض الزعماء الأمريكيين المسلمين إن تعليقات بايدن فيما يتعلق بالفلسطينيين وحقوقهم وبصفة خاصة المدنيين لم تكن كافية.

وقال الدكتور محمود الحديدي، رئيس مجلس الجالية الإسلامية في ميشيجان: "أعتقد أنه قدم حجة جيدة لما يؤمن به، لكنه لم يقترب بأي حال من الأحوال من معالجة الكارثة الإنسانية وهناك الكثير مما يمكن للرئيس بايدن، الذي حظي بالكثير من الدعم من المجتمع هنا، أن يقوله أو يفعله لإظهار قلقه على المدنيين المحاصرين في هذا الوضع المؤسف" في غزة.

ويشكل المسلمون 1.3% فقط من الولايات المتحدة، أي حوالي نصف عدد السكان اليهود، لكن المناصرين يقولون إن أصواتهم حاسمة في الولايات التي قد يتم الفوز بها أو خسارتها بهامش ضيق، بما في ذلك ميشيجان ومينيسوتا وجورجيا وأريزونا وهناك ما يقدر بنحو 240 ألف مسلم في ميشيجان، وهي الولاية التي فاز بها بايدن عام 2020 بفارق 150 ألف صوت. فاز ترامب بولاية ميشيجان في عام 2016 بفارق يزيد قليلًا عن 10700 صوت.

وكانت الفروق والهوامش في ولايات مثل ميشيجان في الانتخابات الأخيرة ضئيلة للغاية، حتى أن العديد من المجموعات يمكنها أن تدعي الفضل في تأرجح الانتخابات، حيث يتنافس ممثلو كل منها على الموارد الثمينة ويضغطون من أجل رفع أجندتهم على سلم أولويات البيت الأبيض ومن المحتمل أن تكون بعض مطالب الأمريكيين المسلمين غير مقبولة بالنسبة لبايدن، وكان من الممكن أن تكون كذلك حتى قبل الهجوم أيضًا ولكن الجميع متفقون على أن بايدن سيحتاج إلى كل صوت يمكنه الحصول عليه في ولايات مثل ميشيجان.

وأكدت شبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية أن “ميشيجان ولاية تنافسية ولونها أرجواني في البداية"، في إشارة إلى ميلها للحزب الديمقراطي ومرشحيه.

وقالت النائبة ديبي دينجل، ديمقراطية من ولاية ميشيجان، التي عاشت في ديربورن لمدة 40 عامًا: “مع هذه الديناميكيات المعقدة، ستجعلها واحدة من أكثر الولايات تحديًا في البلاد”.

وقد ظهر هذا الغضب بشكل خاص في ديربورن، حيث كان عمدة المدينة ينتقد بايدن ومسؤولين آخرين على وسائل التواصل الاجتماعي لكونهم “متواطئين بصمت في بعض من أفظع جرائم الحرب التي شهدتها أعيننا، بتمويل من أموال ضرائبنا”.

وقالت سامي الخالدي، رئيسة نادي ديربورن الديمقراطي، إنها ستظل تصوت للديمقراطيين، لكنها أضافت: “أود أن أنصح رئيسي بإعادة التفكير في استراتيجيته وسياساته وسياساته الخارجية”.

وقال عامر زهر، رئيس الجيل الجديد من أجل فلسطين، وهي شبكة مقرها ديربورن ومعظمها من الشباب الأمريكيين الفلسطينيين: “ما أسمعه الآن هو أن الناس يشعرون بالخيانة الكاملة من قبل جو بايدن ويشعر الناس أن الحزب الديمقراطي يدعم إسرائيل بشكل لا لبس فيه، مع استثناءات قليلة، وليس أنسنة الفلسطينيين وينظر إلى إنسانية الفلسطينيين”.

وهذا الإحباط محسوس على نطاق واسع أيضًا في اليسار السياسي خارج نطاق المسلمين، وخاصة بين الناخبين الشباب. وتوصل استطلاع جديد أجرته جامعة كوينيبياك إلى أنه في حين أن أغلبية كبيرة – 68% – من الديمقراطيين يوافقون بشكل عام على تعامل بايدن مع إسرائيل، و42% من جميع الناخبين المسجلين، فإن 21% فقط من الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا يوافقون، بينما يعارض 50%.

قال أسامة السبلاني، ناشر صحيفة "أخبار العرب الأمريكيين"، ومقرها في ديربورن، خلال احتجاج هناك هذا الأسبوع لدعم الفلسطينيين: "ليكن معلومًا أنه بحلول نوفمبر المقبل، سوف نتذكر، ما فعلته سيدي الرئيس، وردًا على سؤال في مقابلة عما يمكن أن يفعله فريق بايدن لاستعادة صوته، قال السبلاني إن الوقت قد فات.

لن أصوت لبايدن مرة أخرى

وقال السبلاني: “لن أصوت لبايدن مرة أخرى، إذا وقف على رأسه ولن نلتقي بأي شخص يمثل حملة بايدن أو كامالا هاريس لأنهم كذبوا علينا، لابد أن نعترف.. لقد كذبوا علينا وعندما جاؤوا في عام 2020، قالوا: سيكون لديكم مقعد على الطاولة”.

وقالت ياسمين ريفيرا، المديرة التنفيذية المشاركة لمنظمة "ارفعوا أصواتكم Rising Voices"، وهي منظمة تقدمية غير ربحية تعمل على إشراك النساء الأمريكيات الآسيويات والناخبين الشباب، إن المخاوف بشأن تزايد كراهية الإسلام قد تعيق جهود التنظيم.

وتابعت: “إن العديد من القائمين على جمع الأصوات لدينا هم أمريكيون مسلمون”، مضيفة: "الآن هناك خوف، بسبب احتمال وقوع جرائم كراهية ضد المسلمين، من أن يرتدي الناس الحجاب من بيت إلى بيت وهذا أيضًا يضعف قدرة منظمات الدفاع عن التصويت مثل منظمتنا على العمل فعليًا في المجتمع".

تاريخيًا؛ صوّت العديد من الأمريكيين المسلمين والعرب لصالح الجمهوريين مثل الرئيس جورج دبليو بوش، الذي زار أحد المساجد بعد ستة أيام من أحداث 11 سبتمبر للتحدث علنًا ضد التعصب ضد المسلمين في أعقاب الهجمات الإرهابية، وأعلن: "إن وجه الإرهاب ليس كذلك" والإيمان الحقيقي للإسلام يرفض الإرهاب والإسلام هو رسالة السلام".

لكن الأمريكيين المسلمين والعرب تحولوا إلى الديمقراطيين مع تحول الخطاب المعادي للإسلام إلى التيار السائد في الحزب الجمهوري، والذي بلغ ذروته في اقتراح ترامب بحظر جميع المسلمين من دخول الولايات المتحدة ولكن الجمهوريين حاولوا عقد تحالفات جديدة مع الناخبين المسلمين المحافظين ثقافيا في حملة عام 2022، وتبنى مرشح الحزب الجمهوري لمنصب الحاكم في ميشيجان، تيودور ديكسون، حملة من قبل بعض المسؤولين المسلمين في ديربورن ومدن أخرى لإزالة الكتب التي تحمل موضوع المثلية من المكتبات العامة.

وقال مارك ميلمان، خبير استطلاعات الرأي الديمقراطي الذي يدير الأغلبية الديمقراطية لإسرائيل، إنه يرى أن الجانب الإيجابي السياسي لبايدن في موقفه من إسرائيل أكبر من الخطر، خاصة في مباراة العودة المحتملة بين بايدن وترامب.