الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب يعلق على مغادرة أمير قطر لقمة السلام

أمير قطر
أمير قطر

علق الإعلامي عمرو أديب؛ على مغادرة أمير قطر لقمة السلام التي انعقدت اليوم في العاصمة الإدارية بشكل مفاجئ أثار التساؤلات حول أسباب تصرفه.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الكلام عن مغادرة الأمير تميم اليوم القمة واتقال حاجتين الأولى أنه غادر اعتراضا على كلمة الأمين العام أحمد أبو الغيط وفي فيديو متداول ولكن الفيديو المتداول قديم وليس في نفس القاعة؛ الفيديو المتداول في 2019 في قمة تونس الأمر ليس له علاقة بالاعتراض على كلمة الأمين العام".

وأضاف: “الشيء الآخر السبب الثاني بيتقال أنه قام لأن كان ليه كلمة وتم تأجيلها وقال رئيس تحرير جريدة الشرق القطرية الأستاذ جابر الحرمي قال الشيخ تميم بن حمد أمير قطر ليس له كلمة مبرمجة في قمة السلام بالقاهرة، ولم يكن مطروحا ذلك أصلا”.

وتابع: "دا مواطن قطري ويتولي مركز مرموقا يبقي السؤال لماذا ترك أمير قطر القمة في بدايتها أنا معرفش معنديش معلومة".

وواصل: "لو تسألني أيه الموضوع أقولك جايز استشعر أن ممكن يكون في بيان مش راضي عنه؛ ممكن يكون عنده أسباب تانية أو موضوع آخر".

وأثارت مغادرة أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد، قمة القاهرة للسلام في العاصمة المصرية السبت، جدلا في ضوء تفسيرات مختلفة غير مؤكدة جرى تناقلها بشكل كثيف عبر الشبكات الاجتماعية.

ونفي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، المستشار أحمد فهمي، وجود خلافات تقف وراء مغادرة أمير دولة قطر للقمة خلال انعقادها.

وقال المتحدث، في مداخلة هاتفية مع برنامج "على ِِمسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، إن الشيخ تميم "حضر وشرّف القمة، وهناك ارتباطات وترتيبات، ولا يوجد أي شىء على الإطلاق".

وأشاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية بمشاركة أمير دولة قطر في القمة، قائلا إن "مشاركته مهمة باعتباره قائد الدولة".

وأصدر الديوان الأميري القطري بيانًا حول مغادرة الشيخ تميم مصر، موضحًا أنه غادر "بعد أن شارك في قمة القاهرة للسلام" وكان في وداع الشيخ تميم، الذي رافقه وفد رسمي، لدى مغادرته مطار القاهرة الدولي وزير قطاع الأعمال العام المصري محمود عصمت، بحسب البيان.