الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عماد أديب: إسرائيل هي الأهم لدى الغرب وليذهب العرب إلى الجحيم

عماد الدين أديب
عماد الدين أديب

أكد الإعلامي عماد الدين أديب؛ أن مشروع صفقة القرن قد عرض على مصر مرات عديدة مشيرا إلى أن الرئيس الراحل حسني مبارك قد رفضه رفضا قاطعا.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "المرة الأولى في عهد الرئيس مبارك حين قال الجنرال جيورا أيلاند رئيس مجلس الامن القومي بتقديم مشروع لتوسيع نطاق قطاع غزة وكان يهدف لإعطاء غزة 650 كم إضافية مقابل أن يتم تبادل أراضي في صحراء النقب".

وأضاف: "لم يكمل الجانب الإسرائيلي القصة قبل أن يأتي الرد؛ الرئيس مبارك قال له انسى الأمر؛ وجاءت إعادة تسويق المشروع خلال حكم الرئيس مرسى".

وتابع: "ما يراد أن يحدث الان؛ أخطر شيء في 30 يونيو ليس إزاحة الاخوان كأخوان ولكن الكارثة التي حدثت للغرب أن الحكم الذي كان موجودا كان يمكن أن يقبل بمشروعات في المنطقة مثل توسيع قطاع غزة".

وواصل: "الدول الكبرى لا تتوقف عن إعادة تدوير المشروعات؛ ما حدث في غزة مشروع إيراني في الأساس واستغل الغرب الفرصة لمحاولة تحقيق ما فشلوا أو كانت ضربة موجعة في نظام 3 يونيو والان مصر في أزمة اقتصادية لماذا لا نتقدم بهذا العرض؟ إسرائيل تريد التطبيع ولكن لا تريد السلام هي تريد حل مشكلتها الديموجرافية بحيث تتخلص من سكان 1948 وسكان الضفة وغزة ويكون الجنس الإسرائيلي على كامل الأرض الفلسطينية من النهر إلى البحر".

وأكمل: "اليوم اتضح أن الدولة الأهم والمهمة للغرب هي إسرائيل ولنذهب جميعا إلى الجحيم بكل الطاقة والأيدي العاملة والسوق الذي نوفره للعالم؛ إسرائيل رقم واحد واثنين وثلاثة".

وأوضح: "كنت اتحدث مع إسماعيل فهمي وزير الخارجية الأسبق وسألته عن التجربة التي خرج بها من علاقة العرب بأمريكا قال كنت اعتقد طوال عمري ان القرار الإسرائيلي يصنع في واشنطن ولكني وجدت أن القرار الأمريكي في واشنطن يصنع في تل أبيب".

وذكر: "لم ينطق أحد اليوم من الغربيين ويتحدث عن وقف إطلاق النار لأنهم يريدون ادخال المساعدات في ظل إطلاق النار ونحصل على الرهائن في ظل إطلاق النار؛ هذه الحرب يخوضها رئيس وزراء يعلم أن مستقبله السياسي انتهي؛ وستكون هناك لجنة سوف تناقش التقصير بعد انتهاء الحرب".