الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ قانون دولي يوضح أبرز جرائم الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة

أرشيفية - قصف إسرائيلي
أرشيفية - قصف إسرائيلي لمنازل المدنيين بقطاع غزة

أكد الدكتور أيمن سلامة؛ أستاذ القانون الدولي؛ أن جرائم إسرائيل في الضفة الغربية وقطاع غزة تصنف تحت جرائم العدوان.

وقال سلامة خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الغرب يعتبر حركة حماس منظمة إرهابية تخرج عن الأطر القانونية للكفاح المسلح المشروع ولكن جرائم إسرائيل في الضفة وقطاع غزة تعد جريمة عدوان؛ جرائم العدوان خلفت الاحتلال العسكري الإسرائيلي الغاصب وهو أطول احتلال عسكري في التاريخ الحديث".

وأضاف: "لولا الاحتلال لما كان هناك جرائم ضد الإنسانية أو جرائم حرب أو جرائم تطهير عرقي في شمال قطاع غزة وهناك وزيرة شجاعة اسبانية طالبت بإحالة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى المحكمة الجنائية الدولية".

وتابع: "الوزيرة الاسبانية وصفت ما يجري بكل قطاع غزة بالإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني؛ النظام الأساس للمحكمة الجنائية الدولية يحدد أركان الجرائم سواء كانت عقاب جماعي أو تجويع الأبرياء أو القصف العشوائي للمدارس والمستشفيات والمساجد والكنائس".

وواصل: "مدارس الأونروا التي استقبلت ما يناهز 300 ألف لاجئ كيف دولة محاربة في تاريخ الحروب تقوم بالإنذار؛ الإنذار ليس إعادة توطين؛ إعادة التوطين قمنا به لمواطنينا في سيناء ولكن بشرف وكرامة ولكن أن تأتي دولة الاحتلال وتطلب من مليون فلسطيني في شمال غزة التهجير القصري في ظرف 24 ساعة فهذا جنون".

وأكمل: "القانون الدولي يقول إن التهجير القسري جريمة؛ المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية شرع في التحقيق بجرائم الحرب المدعي ارتكابها في قطاع غزة عام 2014 والقادة الإسرائيليين ينطبق عليها مفهوم مجرمي الحرب".

وأوضح: "حين يكون هناك تهجير قسري أو جرائم أخرى اثناء السلم يطلق عليها جرائم ضد الإنسانية؛ الجرائم ضد الإنسانية ترتكب اثناء السلم أو أثناء الحرب".

وطالبت دولة الاحتلال الإسرائيلي نحو 1.1 مليون فلسطيني بإخلاء شمال قطاع غزة نحو الجنوب خلال 24 ساعة وهو أمر يستحيل تنفيذه.

كما قطعت قوات الاحتلال الماء والكهرباء والوقود والغذاء عن قطاع غزة وقامت بقصف منازل المدنيين بالطائرات.

وقتلت قوات الاحتلال ما يزيد عن 4 ألاف فلسطيني في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري 70% منهم من النساء والأطفال.