السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دبلوماسي فلسطيني يعلق على خطط التهجير: النكبة لن تتكرر

أرشيفية - العدوان
أرشيفية - العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة

أكد حسام زملط السفير الفلسطيني في بريطانيا أن المخطط الإسرائيلي بدفع سكان قطاع غزة إلى الرحيل لن ينجح مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني لن يترك أرضه.

وقال زملط في مداخلة مع برنامج "الحكاية": "المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نعرف أن إسرائيل لديها هذا المشروع منذ سنوات طويلة؛ إسرائيل تريد التوسع إلى الأردن وزير المالية الإسرائيلي وضع كل الأردن في ارض إسرائيل خلال كلمته في فرنسا".

وأضاف: "تهجير الفلسطينيين خارج قطاع غزة لن يحدث؛ لن يتكرر ما حدث في 1948 ولن تتكرر النكبة ولن نترك منازلنا؛ الشعب الفلسطيني وصل إلى قناعة أن النكبة لن تتكرر وأن الخيار لو كان إما الموت أو الرحيل فسوف نحتار الموت؛ موقف مصر والاشقاء العرب حاسم ولن تمر إسرائيل مرور الكرام".

وتابع: "الدبابات والطائرات لا تقتل الشعوب ولن تستطيع هزيمة شعب؛ تعلموا من جنوب أفريقيا والجزائر والهند؛ تكالبت علينا القوى ولم يتمكنوا من عمل شيء؛ الرأي العام البريطاني يساند الحق الفلسطيني وستكون هناك تظاهرة غدا لدعم الشعب الفلسطيني".

وأوضح: "يكفي سنوات من التيه نحن كنا الطرف الأكثر مرونة والأكثر قدرة على استيعاب الأخر ولكن الجانب الإسرائيلي غير قادر على استيعابنا؛ كل ما حاول نتنياهو فعله هو أن يزرع في الشعب الفلسطيني أنه فقد ظهيره".

وواصل: "نحن شعوب واحدة وحضارة واحدة ودم واحد؛ ولا نتنياهو ولا غيره يستطيع تغيير ذلك على الإطلاق؛ لست مقتنعا أن إسرائيل تستهدف تدمير حماس؛ لقد كانوا يرسلون الأموال إلى قطاع غزة حتى وقت قريب".

وذكر: "إسرائيل كانت مستفيدة من حالة الانقسام الفلسطيني؛ إسرائيل تريد سلطة فلسطينية ضعيفة وتقوم بنفس الشيء في غزة؛ مظلة الشعب الفلسطيني هي منظمة التحرير الفلسطينية وهي المظلة المعترف بها عربيا ودوليا وهي الجهة التي تمثل الشعب الفلسطيني".

وتسعى دولة الاحتلال إلى طرد الفلسطينيين من سكان قطاع غزة إلى شبه جزيرة سيناء وإعادة احتلال القطاع والسيطرة عليه بعد تفريغه من السكان.

ورفضت مصر رفضا قاطعا ما يتردد عن خطة إسرائيل إعادة توطين الفلسطينيين في سيناء وأكدت أن الأمر يؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية.