الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يتحول العدوان الإسرائيلي على غزة إلى حرب إقليمية؟.. خبير استراتيجي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

كشف اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ عن احتمالات توسع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى حرب إقليمية.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "مصر تعيش فترة حرجة في تاريخها الحديث منذ تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم؛ الحدث الأول كان التخلص من الاخوان؛ وحاليا نحن في مرحلة صراع عربي – فلسطيني – إسرائيلي وليس المشكلة الفلسطينية".

وأضاف: "الرئيس السيسي ادار المرحلة الماضية بكل حرفية؛ كنت أقوم بجولات في الجامعات المصرية وكافة الشباب يتحدثون عن المشكلة الفلسطينية والشباب مهتم بالقومية العربية والعرب".

وتابع: "الازمة اشتعلت في السابع من أكتوبر؛ إسرائيل تلقت ضربة عنيفة ضد قواتها وضد الاستخبارات؛ نتنياهو تاريخه السياسي انتهى وبعد انتهاء الحرب سوف يعزل على الفور".

وأكمل: "لو تدخل حزب الله في الحرب سوف تفتح إسرائيل جبهتين؛ في الشمال والجنوب والعسكريين لا يفضلون فتح جبهتين في وقت واحد ومع حزب الله هناك إيران التي تدعم حزب الله؛ الولايات المتحدة في المقابل دفعت حاملات الطائرات قبالة سواحل الاسرائيل على أساس لو اشتعلت الجبهتين سوف تتكفل إسرائيل بغزة والولايات المتحدة بحزب الله".

وواصل: "هل يتدخل حزب الله؟ هل تتدخل إيران؟ لو تدخل الطرفين سوف تتدخل القوات الأمريكية وهنا سوف يتطور الصراع في المنطقة".

وأوضح: "بالنسبة لمصر؛ قاموا بفتح جبهة جديدة على الحدود ويحاولون دفع الفلسطينيين في قطاع غزة نحو الحدود المصرية والرئيس السيسي أكد أن الأمن القومي خط أحمر لا يسمح باختراقه".

وواصل: "الرئيس السيسي سمح بإذاعة اللقاء مع وزير الخارجية الأمريكي على الهواء ورسالة مصر كانت واضحة للجميع وأن مصر لن تسمح بتهجير الفلسطينيين وأن موضوع التهجير عرض على الرئيس مبارك ورفض؛ وكرروا العرض على مرسي وقبل الأمر".

وذكر: "إسرائيل لديها 3 مشاكل في 3 جبهات؛ هناك جبهة غزة والجبهة المصرية والجبهة الشمالية؛ الموقف قد يشتعل في المنطقة والرئيس أكد في لقاءات مع رؤساء الدول أن الأمور قد تخرج عن السيطرة في المنطقة".

واختتم: "نتنياهو حاليا بين نارين؛ هل يبدأ عملية عسكرية في قطاع غزة؟ المدن مقبرة الجيوش والعسكريين لا يحبون القتال في المدن واعتقد القيادة الإسرائيلية مترددة وإذا نفذت العملية سوف تواجه خسائر كثيرة".