السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أهالي غزة المحاصرون ينتظرون المساعدات الإنسانية من رفح وسط استمرار الغارات الجوية الإسرائيلية

الرئيس نيوز

ينتظر الفلسطينيون في قطاع غزة، الجمعة، المساعدات الطارئة التي وعدوا بها في الاتفاق الذي أبرمه الرئيس الأمريكي جو بايدن، فيما واصلت إسرائيل قصفها لأهداف في القطاع الذي تديره حركة حماس.

ووفقًا لموقع فرانس 24، في وقت متأخر من يوم الخميس، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت لقوات المشاة المتجمعة على حدود غزة أنهم سيشاهدون قريبًا القطاع الفلسطيني "من الداخل"، مما يشير إلى أن الغزو البري قد يكون وشيكًا.

ونشر الموقع الإخباري الفرنسي صورًا لفلسطينيين نزحوا بسبب القصف الإسرائيلي لقطاع غزة يجلسون في مخيم الخيام الذي قدمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في خان يونس في 19 أكتوبر 2023.

وفي خطاب نادر من المكتب البيضاوي، ناشد الرئيس الأمريكي جو بايدن الأمريكيين دعمهم لتمويل بعشرات المليارات من الدولارات لإسرائيل وأوكرانيا.

وقال بايدن إنه "من المهم للأمن القومي الأمريكي" أن تنجح إسرائيل وأوكرانيا في حربيهما، وقال إنه سيرسل طلب تمويل عاجل إلى الكونجرس، والذي من المتوقع أن يصل إلى حوالي 100 مليار دولار خلال العام المقبل.

وينتظر الفلسطينيون بفارغ الصبر وصول أول دفعة من المساعدات الدولية الطارئة وبالقرب من الحدود المصرية مع غزة، تتراكم المواد الغذائية والأدوية وأجهزة تنقية المياه والبطانيات، مع تزايد الشكوك في أن معبر رفح سيفتح كما هو مخطط له يوم الجمعة.

وأعلن جيش الاحتلال عن خطط لإخلاء مدينة كريات شمونة الشمالية، اليوم الجمعة، بعد أيام من الاشتباكات مع حزب الله على طول الحدود مع لبنان.

ويصل وزير الخارجية البريطاني سوناك إلى مصر يوم الجمعة، في إطار جولة للشرق الأوسط حيث يريد إيصال رسالة مفادها أنه لا ينبغي أن يكون هناك تصعيد للعنف في المنطقة.

أعلنت وزارة الصحة في غزة التي تديرها حركة حماس، الخميس، أن عدد الشهداء في غزة ارتفع إلى 3785 منذ بدء القصف الإسرائيلي.

وقُتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر وتم احتجاز أكثر من 200 آخرين كرهائن. وقال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إنه أبلغ عائلات 203 شخصُا بوقوعهم أسرى.