الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تنضم إيران إلى الصراع في قطاع غزة؟ مسؤول إيراني يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير مجتبي فردوسي بور مدير دراسات شؤون غرب أسيا وشمال أفريقيا في الخارجية الإيرانية أن بلادة لن تتدخل مباشرة في الحرب الجارية حاليا على قطاع غزة.

وقال فرداوسي في مداخلة هاتفية مع قناة "سكاي نيوز عربية": "لا أعتقد أن إيران سوف تدخل مباشرة إلى الحرب لأن موقف إيران واضح وشفاف؛ إيران أعلنت من خلال المذكرة التي قدمت إلى الأمم المتحدة أن هناك خطوط حمراء لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضاف: "التحضيرات من طرف المرشد ورئيس الجمهورية ووزير الخارجية وحسب الدستور يخطط المرشد السياسة الخارجية والخطوط الحمراء؛ وهو لازال يساند الجانب المقاومة في فلسطين وأعتقد أن المقاومة قادرة على كسب الخيارات في هذه الحرب".

وتابع: "لو توسعت الحرب سيكون ذلك جزء من الخطوات التي يمكن أن تفكر بها الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولو ضربت مصالح إيرانية سوف تتخذ خطوات أشد تجاه العدو؛ إيران تسعى بكل قدراتها تفعيل الدور الدبلوماسي الفعال ووجدنا ذلك من خلال الاتصالات من الرئيس الإيراني بقادة الدول".

وأكمل: "هناك مشكلة أساسية وهي كل الممرات والمعابر إلى غزة مغلقة لن يكون هناك معبر مفتوح لأرسال مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني وأيضا الحصار؛ إيران أعلنت مرارا وتكرارا أن الإمكانات جاهزة بخصوص ارسال مستشفيات ودعم انسان وارسال الأطباء لمساعدة الشعب الفلسطيني ولكن للأسف الشديد لا يوجد دعم من طرف دول مجاورة لفلسطين ولكن هناك اتصالات من جانب إيران بأن يكون هناك ممرات مفتوحة لمساندة الشعب الفلسطيني".

وأوضح: "إيران دائما ما تدعم المقاومة الإسلامية وهو ما سمعناه من القيادات الفلسطينية؛ إسرائيل منهارة من يوم 7 أكتوبر؛ وهي فاشلة حكوميا وحكومة نتنياهو سقطت واسست من جديد كحكومة حرب أو حكومة طوارئ؛ الجيش الإسرائيلي منهار وليس لديه معلومات".

وواصل: "ارسال الولايات المتحدة حاملتي طائرات للبحر المتوسط دليل على أن الجيش الإسرائيلي منهار وحضور قيادات الجيش الأمريكي لإدارة الحرب من طرف الولايات المتحدة يعني أن الجيش الإسرائيلي منهار وليس لديه معنويات لإدارة الحرب".

واختتم: "هناك سيناريوهين لانتهاء الأزمة الأول الذهاب إلى المفاوضات والثاني أن يحدث الهجوم البري ضد قطاع غزة".