السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| وزير الخارجية يوضح حقيقة فتح معبر رفح

أرشيفية - معبر رفح
أرشيفية - معبر رفح

أكد السفير سامح شكري؛ وزير الخارجية أن الدولة المصرية أدانت الاستهداف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي مشيرا إلى أن مصر تدين استهداف المنشأت المدنية.

وقال شكري في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربي": "قمنا بإدانة الاعتداء الإسرائيلي على مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة وانتهز الفرصة لأعزي الشعب الفلسطيني ولذوي من تعرض للقتل والاصابة ولابد من توقف استهداف المنشأت المدنية والمدنيين وليس هناك ما يبرر هذه التصرفات".

وأضاف: "ما حدث نتيجة لما هو حادث من قبل؛ ما حدث من قبل هو استهداف للمدنيين وبلغوا ما يزيد عن 3 ألاف ضحية وثلثهم من الأطفال وهو نتاج قصف الاحياء المدنية والمنشأت المدنية التي تعرضت للقصف الإسرائيلي في حملة عسكرية معلن عنها".

وتابع: "لا أريد الخوض الجدل الدائر الان فيما يتعلق بالموضوع؛ ما حدث لم يكن ليحدث لولا هذا الصراع القائم والاستهداف؛ لابد من التوقف والتهدئة حتى يعود الأمان للقطاع".

وأكمل: "الولايات المتحدة تقليديا كانت من الدول الفاعلية والداعمة للعملية السلمية وكانت تطلع بدور للتواصل مع الأطراف ونحن نتعاون مع كل الأطراف الدولية في إطار السعي لإقامة الدولة الفلسطينية ولابد أن تطلع الولايات المتحدة بمسؤوليتها كعضو دائم في مجلس الامن وأن تراعي الاعتبارات السياسية والأخلاقية لتوفير الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وأوضح: "ليس هناك معلومات رسمية بشأن فتح معبر رفح ولكن عدم فتح المعبر حتى الان أمر خطير؛ هناك حاجة لتوفير المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة وهذه مسؤولية على دولة الاحتلال؛ هناك 6 معابر يجب أن توظف لإدخال المساعدات الإنسانية من خلالها والسؤال هو إذا ما كانت هناك هذه السياسة ما هو الهدف منها".

وواصل: "لابد أن يكون هناك سؤال من المجتمع الدولي لماذا يتم فرض سياسة الغلق ومنع المساعدات عن المدنيين؛ هذا أمر مخالف للقانون الدولي الإنساني".

وتسعى مصر منذ اندلاع الأزمة إلى فتح معبر رفع وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وهو ما يرفضه الاحتلال الإسرائيلي الذي يسعى إلى خنق سكان القطاع ودفعهم إلى اللجوء إلى شمال سيناء تمهيدا لتصفية القضية وهو ما ترفضه مصر.