الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تتدخل إيران في الصراع الدائر في قطاع غزة؟ محلل استراتيجي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن انضمام إيران إلى الحرب الجارية حاليا على قطاع غزة أمر مستبعد.

وقال فرج خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الولايات المتحدة لديها 5 أمريكيين مسجونين لدى إيران؛ وإيران لديها 6 مليارات دولار مجمدة في كوريا الجنوبية واتفق الطرفين على تبادل السجناء بالأمريكيين الخمسة على أن تحول الأموال إلى قطر ومنها إلى إيران؛ بعد اشتعال الموقف في قطاع غزة الولايات المتحدة أوقفت الصفقة والأموال لازالت محجوزة".

وأضاف: "هناك قوة عسكرية أمريكية موجودة في البحر المتوسط بالإضافة للأسطول السابع الأمريكي الموجود في الخليج العربي وبالتالي دخول إيران إلى المعركة الحالية أمر مستبعد".

وتابع: "حزب الله لم يشتبك مع إسرائيل منذ 12 عام ولديه مخزون كبير من الصواريخ الذي قد يسبب مشكلات كبيرة لإسرائيل ولذلك هددت الولايات المتحدة إيران وحزب الله بعدم التدخل وتوسيع الصراع الحالي في قطاع غزة".

وفي وقت سابق؛ قال مندوب إيران بالأمم المتحدة أمير سعيد ايرواني، إن براده لن تتدخل في الصراع الجاري في قطاع غزة إذا لم تهاجم إسرائيل طهران ومصالحها.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني يوم الإثنين الماضي عن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، قوله إن "أعمالا استباقية" من فصائل المقاومة ربما تكون متوقعة في الساعات المقبلة.

وأوضح عبد اللهيان بأنه من الممكن توقع قيام جبهة المقاومة بعمل استباقي في الساعات المقبلة، مضيفا أنه لن يُسمح لإسرائيل باتخاذ أي إجراء في قطاع غزة دون مواجهة عواقب.

وقال عبد اللهيان للتلفزيون الرسمي "قادة المقاومة لن يسمحوا للنظام الصهيوني بالقيام بأي عمل في غزة؛ كل الخيارات مطروحة ولا يمكن أن نكون غير مبالين بجرائم الحرب التي ترتكب ضد شعب غزة".

وكانت قوات الاحتلال قد قصفت أمس المستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة بعد أن لجأ إليه ألاف المواطنين الفلسطيني هربا من القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 12 يوما.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 500 فلسطيني وإصابة مئات أخرين جراء القصف الإسرائيلي لمحيط المستشفى.

ويحاصر الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة منذ سنوات ومؤخرا أعلن الاحتلال قطع الماء والكهرباء والوقود عن السكان.