الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على موعد انتهاء تقديم حج القرعة 2024

موعد انتهاء تقديم
موعد انتهاء تقديم حج القرعة 2024

ننشر لكم موعد انتهاء تقديم حج القرعة 2024، حيث يبحث الكثير من المسلمين في كافة أنحاء الجمهورية، خاصة وأنه أيام قليلة تفصلنا عن بدء التقديم في قرعة الحج 2024، وفقا للموعد الرسمي الذي حددته وزارة الداخلية؛ لتلقي طلبات الراغبين في أداء فريضة الحج.

موعد انتهاء تقديم حج القرعة 2024

وكانت قد أعلنت الداخلية، فتح باب التقديم لأداء فريضة الحج لعام 2024، اعتبارًا من السبت المقبل 21 أكتوبر الجاري، وحتى الإثنين الموافق 6 نوفمبر القادم، وبعد انتهاء التقديم ستجري الوزارة قرعة علنية من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج لكافة المتقدمين بمديريات الأمن.

رابط تقديم حج القرعة 2024

ومن المقرر أن يتم إتاحة إمكانية التقديم من خلال جميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن أو من خلال الموقع الالكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت عبر زيارة الرابط التالي https://hij.moi.gov.eg/أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة.

شروط تقديم قرعة الحج 2024

1- يُدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية تفصيلًا ونوع المرض «إن وجد».
2- يحظر سفر الفئات التالية لأداء مناسك الحج لعام 1445 هـ / 2024 م  وفقًا للضوابط التي أقرتها وزارة الصحة:
مرضى الفشل الكُلوى ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كُلوى
مرضى تَليف الرئة
حالات السمنة المفرطة المرضية
الحالات المُتقدمة من ذوى أمراض «القلب، الأوعية الدموية، التليف الكبدى، الأورام»
السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة
الأمراض النفسية وألزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المُعتمدة).
كما يُشترط اكتمال التحصين بالجرعات الأساسية مــع جرعــة تنشيطيــة للقاحــات المعتمدة دوليًا (كوفيد – 19) مع موافاة الإدارة العامة للشئون الإدارية بصورة من الشهادة الخاصة بذلك التطعيم كشرط للحصول على التأشيرة.
3- يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له (إن وجد) على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة أداء فريضة الحج طوال حياته وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب، وإذا ثبت سابقة أدائه لفريضة الحج لا يقبل طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.
4- ويتضمن الإقرار أيضًا بتمتعه بصحة جيدة وأنه معافى من كافة الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة والسكان لحين الموافاة بتقرير طبى معتمد ومختوم من إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان بعد الفوز بالقرعة، وإذا ثبت خلاف ذلك تُلغى فرصة حجه مباشرةً دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.
ويشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك ومصرى الجنسية حيث لا يقل السن عن (25 عام) ويعتمد في تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 1/3/2024 م وبالنسبة لطلب الحج الزوجى يكون المرافق لمقدم الطلب (من سن يوم فأكثر) ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة.


5- يشترط تقديم مستند صلة القرابة «حال الفوز بالقرعة» وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مقدم الطلب والمرافق الغير وجوبى له، تُلغى فرصة الحج للمرافق الغير الوجوبى فقط دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية، ويتم الإبقاء على فرصة الحج الخاصة بمقدم الطلب.
6- فى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مقدم الطب من ذوى الهمم والمرافق الوجوبى له يطلب من مقدم الطلب الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط، وفى حالة عدم استطاعته ذلك يُلغى طلب الحج كاملًا دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

وأوضحت وزارة الداخلية، أنه تسدد تكاليف طلب الحج الورقى بالمراكز والأقسام، أما عند التقديم في قرعة الحج إلكترونيا أو من خلال المكالمات الصوتية، فيتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة (بطاقة الائتمان- جهات التحصيل الإلكترونى المتعاقد معها) ولا يعتبر الطلب مقبولًا إلا بعد سداد قيمته المالية.

ويكون التقديم وفقا لبيانات بطاقة الرقم القومى السارية، وفى حالة انتهاء سريانها لا يقبل الطلب، وخلال المواعيد المقررة لقبول طلبات الحج على مستوى الجمهورية وسيتم إجراء القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها محل إقامة «مقدم الطلب» الوارد ببطاقة الرقم القومى الخاصة به.

وعند التقديم يجب توحيد جهة تسجيل بيانات المتقدمين للحج فيجب على المواطن أن يختار الجهة التي يريد الحج من خلالها وهي حج القرعة أو سياحة أو تضامن، ويكون التقدم لمرة واحدة فقط لأى من تلك الجهات المنظمة للحج، ويتم تقديم البيانات الآتية:

الاسم كاملًا طبقًا لما هو مدون ببطاقة الرقم القومى السارية الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل.
الرقم القومي المكون من أربعة عشر رقمًا.
رقم الهاتف المحمول، ويجب إثبات بيانات رقم الهاتف الشخصى بشكل دقيق حيث أنه يعد وسيلة التواصل مع الحاج عقب الفوز، وكذا إضافة رقم آخر لأحد الأقارب للتواصل معه في حالة الضرورة، وإثبات الحالة الصحية بصورة تفصيلية.
بيانات المرافق (بطاقة الرقم القومى- صلة القرابة بالنسبة لمقدم الطلب وفقًا للشروط السابق ذكرها- الحالة الصحية- رقم هاتف المحمول الشخصى) ويسجل بنفس رقم مقدم الطلب (مُكرر) على البوابة ويوقع مقدم الطلب والمرافق بأن البيانات المدونة صحيحة وعلى مسئوليتهما.

وبمجرد غلق باب التقدم يعد الطلب مدرجًا ضمن قرعة تلك الجهة فقط ولن تُقبل له طلبات أخرى على أي جهة منظمة للحج، ولا يجوز إلغاء الطلب والتقدم إلى أية جهة أخرى عقب إجراء القرعة، وتقبل الطلبات وفقًا للنماذج المعدة والمتوفرة بمراكز وأقسام الشرطة وبالموقع الإلكترونى المشار إليه، على أن يوقع المواطن بنفسه على الطلب، وفى حالة وجود مرافق يوقع بجوار توقيع مقدم الطلب مع مراعاة سداد الرسوم المقررة.

اقرأ أيضًا

عاجل| بعد "بيزنس عمرة البدل".. الإفتاء تحسم الجدل بشأن أداء الحج مقابل أجر