الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إليك حكمة إذاعة مدرسية عن الأخلاق

حكمة إذاعة مدرسية
حكمة إذاعة مدرسية عن الأخلاق

ننشر لكم حكمة إذاعة مدرسية عن الأخلاق، حيث يبحث الكثير من الطلاب والطالبات والمعلمين عنها، خاصة وأن المدرسة لها دور كبير في تربية الطلاب وتعليمهم أهم القيم، والصفات التي يبحث الكثير من الطلاب والطالبات والمعلمين عن حكمة إذاعة مدرسية عن الأخلاق، خاصة وأن المدرسة لها دور كبير في تربية الطلاب توافرها في جميع الأشخاص؛ للحفاظ على الاحترام المتبادل بين جميع أفراد المجتمع.

ويعد الحديث الإذاعي عن معاني الأخلاق، أهميتها وفضلها، من أهم الموضوعات التي تحرص إدارات المدارس المختلفة في طرحها على جميع الطلاب، خاصة وأن الأخلاق لا يعرفها المرء إلا بالتربية النظرية والعملية.

وبكل تأكيد للمدرسة دورًا كبيرًا في تربية الطلاب وتعليمهم أهم القيم، حيث يرجع الهدف من عرض المدرسة لتلك الموضوعات من خلال الإذاعة المدرسية إلى تقويم الطلاب، تعريفهم بأهمية الخُلق الحميد وكيف أنها من الأسس التي لا يمكن التنازل عنها.

حكمة إذاعة مدرسية عن الأخلاق

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على على خير الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد بن عبدالله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علمًا يا أرحم الراحمين، أما بعد:

نبدأ إذاعتنا اليوم بتلاوة آيات من القرآن الكريم التي تدعونا إلى التحلي بالأخلاق الحميدة وتحثّنا على الاستغفار. وسوف يتلى الآية القرآنية على الميكروفون بصوت الطالب/ الطالبة ……………………

بسم الله الرحمن الرحيم: “وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ” صدق الله العظيم.

وتهدف هذه الآية إلى تحفيزنا على طلب مغفرة الله وتحثُّنا على التحلي بالأخلاق الإسلامية الحميدة، والتي تُعتبر وسيلة النجاة في يوم القيامة. فإن الشخص الذي يتحلى بالخلق الطيب ويمارس الإحسان، فإن الله يحبه ويسكنه في أعلى درجات الجنة.

أهمية التحلي بالأخلاق الحميدة:

لا يمكننا العيش في عالمٍ خالٍ من الأخلاق، فهي تشكل أساس الحياة. لذا، يجب على الجميع الحفاظ على الأخلاق وتجسيدها في تعاملاتهم مع بعضهم البعض. إن ذلك يساهم في الحد من العنف السائد والانحطاط الأخلاقي الذي نشهده في هذه الأيام.

حكم قصيرة:

الأخلاق كالسفينة التي يعبر فيها الراكبةإلى بر الأمان.

الأخلاق الحسنة مادة العبور إلى القلوب على هذه الأرض.

الأخلاق هي مفتاح لقلوب الآخرين.

الأخلاق باب يلج منه الإنسان ليكسب قلوب من حوله.

إذا أردت كسب رضا الله عليك الامتثال بالاخلاق.

رسول الله بعث إلينا ليتكم مكارم الأخلاق.

لا يمكن لأي شخص إنكار الأخلاق الحسنة وما تفعله بالآخرين.

الأخلاق قبل كل شيء، قبل أن يكون الشخص عالما أو متعلما أو داعيا، فالاخلاق هي الطريق الممهد للقلوب.

شرف الإنسان في أخلاقه، فمن أحسن أخلاقه استحسن شرفه.

الأخلاق خير الإنسان في الحياة، لباسه سينسى ونسبه سينسى وشكله سينسى والباقي هو أخلاقه ومعاملاته مع الناس.

يمكن للإنسان أن يشتري كل شيء بهذه الدنيا إلا الأخلاق الكريمة.

أول ما أوصى به الله تعالى نبيه الكريم أن يكون حسن الخُلُق، فلو كان فظا غليظ القلب لانفضوا من حوله.

المنبع الذي يشرب منه الناس هو الأخلاق، فمنهم ما يلبث أن يبل إحدى شفتيه، ومنهم من يشرب منه حتى يرتوي ارتواء عظيما.

حسن الخلق في ثلاث خصال، اجتناب المحارم وطلب الحلال والتوسعة على العيال.

اقرأ أيضًا

موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول فى المدارس 2023