الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح أسباب تأجيل جيش الاحتلال هجومه البري على قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن هناك عدة احتمالات قد تكون دفعت إسرائيل لتأجيل الهجوم البري على قطاع غزة.

وقال فرج خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحديث عن تأجيل الهجوم البري بسبب الأحوال الجوية ليس السبب الحقيقي نحن في عصر التكنولوجيا ويمكن التغلب على مشكلات الطقس".

وأضاف: " الاحتمال الأول هو أن يكون وزير الخارجية الأمريكي طلب منهم التأجيل حتى يصل إلى إسرائيل وبالفعل انتظروا أمس واليوم؛ هل الأحوال الجوية كانت سيئة أمس واليوم؟".

وأضاف: "هناك دراسات كثيرة تقول لو حدث الهجوم البري على قطاع غزة إسرائيل سوف تواجه خسائر كبيرة؛ المدن هي مقبرة الجيوش وإسرئيل لم تتمكن من دخول مدينة السويس في أكتوبر 1973 ويجب أن يفكروا أكثر من مرة قبل محاولة اقتحام المدن".

وتابع: "حماس لديها شبكة من الانفاق وهل تستطيع إسرائيل اقتحام هذا الخط؟ ويقال إن هناك جنود في الجيش الاسرائيل غير موافقين على العملية البرية".

وأوضح: "المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أكد أنه أبلغ أسر 199 شخص بأنهم محتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة".

وفي نفس السياق قال الرئيس الأميركي جو بايدن، في مقابلة تلفزيونية بُثت الأحد، إن أي تحرك من جانب إسرائيل لاحتلال قطاع غزة مرة أخرى سيشكل "خطأ فادحا"، في الوقت الذي تستعد فيه القوات الإسرائيلية لتنفيذ عملية عسكرية برية.

وأعلنت إسرائيل الحرب على حماس الأحد الماضي، بعد يوم من اختراق مقاتلي الحركة أجزاء من السياج الحدودي الشائك وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وشدد الرئيس الأمريكي أن إعادة احتلال قطاع غزة سوف يكون خطأ فادح مؤكدا في الوقت نفسه على أهمية القضاء على حركة حماس.

وأوضح الرئيس الامريكي إن حماس لا تمثل كل الشعب الفلسطيني لكنه أضاف أن الغزو و"القضاء على المتطرفين مطلب ضروري"، وفق تعبيره.

وأدت الهجمات الانتقامية الإسرائيلية في قطاع غزة إلى تسوية أحياء بالأرض، ومقتل ما لا يقل عن 2670 شخصا وإصابة 9600 آخرين، غالبيتهم من المدنيين.