الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

حملة المرشح الرئاسي فريد زهران تدعو الحركة المدنية إلى دعمها: "هناك الكثير لنقوم به معًا"

الرئيس نيوز

أكدت حملة المرشح الرئاسي فريد زهران، استمرار كفاحها لنيل كامل حقوق الشعب المصري في انتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية لكي تعبر الانتخابات الرئاسية المقبلة عن الإرادة الحقيقة للشعب المصري في اختيار الرئيس.

وقالت الحملة في بيانها الصادر مساء الأحد، إنها تهيب بالهيئة الوطنية للانتخابات وجميع سلطات الدولة أن تضطلع بمهامها الدستورية وأن تكفل حياد مؤسسات الدولة، كما أننا نتطلع أيضًا إلى مساندة الشعب المصري وكل قواه المستقلة وتنظيماته السياسية والمدنية وندعو كل قوى المعارضة المدنية الديمقراطية إلى مساندة حملتنا ودعمنا.

وتابعت: "إننا نعلم أن خطابنا وتوجهاتنا تختلف في جوانب لا يستهان بها عن خطاب أحزاب وقوى معارضة أخرى إلا أننا ندعو كل قوى الحركة المدنية إلى دعمنا ومساندتنا لأننا، واستنادًا إلى خبرتنا كأحد الأحزاب المؤسسة للحركة المدنية، تعلمنا وحاولنا أن نعلم الآخرين على الدوام أن العمل الجماعي المشترك لا ينجح إلا بالاستناد على القاعدة القائلة إننا "نعمل معًا فيما هو موضع توافق واتفاق وأن نعذر بعضنا البعض فيما نختلف حوله"، وهناك الكثير مما يمكن أن نقوم به معًا في هذه المعركة الرئاسية التي نراها خطوة مهمة وفارقة في معركة التحول الديموقراطي".

وسبق أن أعلنت لجنة تلقى أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، أنها انتهت من فحص طلبات الترشح الأربعة التى تقدم بها المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، والمرشح الرئاسى حازم عمر، حيث رفعت نتائج الفحص لمجلس إدارة الهيئة الوطنية لإقرارها ونشر القائمة المبدئية اليوم الاثنين.

وقيدت اللجنة طلبات الترشح المقدمة إليها بحسب تواريخ وساعة ورودها فى سجلها، وسلمت كل مرشح إيصالات، وفحصت جميع الأوراق المقدمة والتى تمثلت فى شهادة ميلاد طالب الترشح وصورة رسمية من المؤهل وصحيفة الحالة الجنائية وشهادة الخدمة العسكرية أو الإعفاء وإقرار الذمة المالية والتقرير الخاص بتوقيع الكشف الطبى على المرشحين.

وفحصت اللجنة تزكيات الترشح لرئاسة الجمهورية وعددها ومدى تطابقها مع الشرط الخاصة بحصول المرشح على تزكية 20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب وإقرار كل عضو بعدم سبق تزكيته لآخر، وحصر عدد تأييدات المواطنين للمرشحين بالشهر العقارى ممن استوفوا شرط أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وتحققت اللجنة من تأييدات المواطنين بالتأكد منها مدونة على النماذج التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات وأن المواطنين ممن لهم حق الانتخاب وكذا عدم سبق تأييدهم لطالب الترشح نفسه أو لآخر.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة المبدئية للمرشحين متضمنة إعداد المزكين أو المؤيدين لهم اليوم الاثنين.