الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الخارجية الأمريكية تتبرأ من الخطط الإسرائيلية بتهجير الفلسطينيين إلى سيناء

صامويل ويربيرج -
صامويل ويربيرج - المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الامريكية

أكد صامويل ويربيرج، المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة ترفض بشكل قاطع تهجير الفلسطينيين في قطاع غزة إلى سيناء المصرية.

اخر تطورات الوضع في فلسطين

وقال ويربيرج في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الولايات المتحدة ليس لديها نية في هذه الفكرة وليست جزء منها ونحن ضدها، لأننا نرى أن الشعب الفلسطيني لديهم بيوتهم في قطاع غزة والضفة الغربية".

اقرأ أيضًا

التحالف الوطني للعمل التنموي يدعو المصريين للمشاركة بحملة التبرع بالدم دعمًا للشعب الفلسطيني

وأضاف: "الولايات المتحدة تريد العمل والتفاوض لتأسيس دولة فلسطينية في الأراضي ولا نريد أن نرى الفلسطينيين يغادرون بيوتهم ولكن نريد إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ولا نريد فتح ممرات إنسانية لإخلاء الفلسطينيين من بيوتهم".

وتابع: "مصر دولة لديها سيادة وإسرائيل دولة لديها سيادة؛ ومعبر رفح بين الدولتين والولايات المتحدة لا تفرض أي قرار على مصر ولا على الجانب الآخر؛ نطلب من كل الشركاء وكل الأطراف وهو كان سبب من أسباب تواجد وزير الخارجية الأمريكي في مصر".

وأوضح: "الولايات المتحدة ليس لها أن تفرض على أي من الأطراف فتح المعابر؛ الولايات المتحدة تتواصل مع كل الأطراف ونبحث كل التفاصيل والوزير سوف يستمر في زيارته؛ الولايات المتحدة ليس لديها الامكانية لفرض على أي طرف قرار بعينه".

وواصل: "نريد أن نعرف تفاصيل العملية الإسرائيلية للتأكد من أن إسرائيل تحافظ على المدنيين وقمنا بتعيين دايفيد ساترفيلد كمبعوث خاص لنتأكد من هذه الأمور".

وفي وقت سابق نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن متحدث عسكري إسرائيلي، القول إنه ينصح الفلسطينيين الفارين من الضربات على غزة بالتوجه إلى مصر. 

وقال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، كبير المتحدثين العسكريين للإعلام الأجنبي، في مؤتمر صحافي: "أنصح أي شخص يمكنه الخروج بالقيام بذلك".

وعلى الفور أكدت مصادر مصرية أن دعوات النزوح من قطاع غزة وتفريغ القطاع من سكانه كفيلة بتصفية القضية الفلسطينية ذاتها.

كما شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أن خروج الفلسطينيين من قطاع غزة يعني تصفية القضية الفلسطينية وطالب الشعب الفلسطيني بالتمسك بأرضه.

وأعلنت متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء الماضي، أنه لا توجد أي دعوة إسرائيلية رسمية لتوجيه سكان قطاع غزة نحو الأراضي المصرية.