الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية الأسبق يوضح أهم رسائل مصر لوزير الخارجية الأمريكي

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن مصر كانت واضحة منذ اللحظات الأولى للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال العربي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك اجتماع لمجلس الامن القومي المصري سبق زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى مصر وكان لدينا 3 رسائل على 3 مستويات لم تنظر فقط إلى ما يجري الان ولكن ينظر للحلول الجذرية للمشكلة".

وأضاف: "تدرجنا من عملية ارسال المساعدات إلى وقف إطلاق النار ثم الدخول في عملية سياسية جادة نستطيع من خلالها تحقيق أمال الشعب الفلسطيني؛ مصر قدمت خريطة طريق متكاملة تعالج جذور المشكلة وليس المطلوب وقف إطلاق نار ثم إيصال المساعدات ومن المفترض أن تكون هذه اخر دائرة عنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وتابع: "المجتمع الإسرائيلي أدرك أن العمليات العسكرية لن تحقق شيء وأن السلام الشامل سوف يكون أقل ثمنا مما يدفعه الطرفين الان؛ القرارات المصرية اليوم كانت مناسبة للموقف واعتقد أن استباق زيارة بلينكن بالقرارات كان أمر صائب تماما وأدى هدف جيد وأن وزير الخارجية الأمريكي أصبح يعرف إن الأمور أصبحت محتدمة".

وواصل: "مصر قامت ببناء موقف صلب وقوي ومبني على سياسة منذ سنوات وهي الاحتفاظ بالقضية الفلسطينية في قمة الأولويات والحفاظ على الشعب الفلسطيني بكل امكانياته؛ ولا نستبعد أن يكون هناك لقاء موسع على مستوى القمة لعدة دول وكان أحد قرارات مجلس الأمن القومي".

وتشن إسرائيل حرب إبادة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ ما يزيد عن أسبوع انتقاما من تنفيذ المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" يوم السابع من أكتوبر الجاري.

ونجحت المقاومة في السابع من أكتوبر في الإغارة على عدد من مستوطنات غلاف قطاع غزة وأسفرت العملية عن مقتل 1300 ما بين جنود ومستوطنين.

وفي المقابل دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي جزء كبير من قطاع غزة وطالبت سكان شمال القطاع وعددهم 1.1 مليون مواطن بالرحيل إلى جنوب القطاع.

كما أدى القصف الإسرائيلي غير المسبوق إلى استشهاد ما يزيد عن 2000 فلسطيني نسبة كبيرة منهم أطفال ونساء.