الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد استخدامه في قطاع غزة.. خبير عسكري يكشف أخطار الفسفور الأبيض

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء محمد الشهاوي رئيس أركان حرب الحرب الكيمائية السابق؛ أن استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي للفسفور الأبيض في ضرب قطاع غزة يعد جريمة حرب.

وقال الشهاوي خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "استخدام إسرائيل لقنابل الفسفور الأبيض في غزة ينتهك القانون الدولي الإنساني؛ واتفاقية جنيف حرمت استخدام الفسفور الأبيض في المناطق الاهلة للسكان".

وأضاف: "المادة 8 فقرة 2 باء من لائحة النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية حددت 26 عمل يرقي لجرائم الحرب ومنها استخدام أسلحة أو ذخائر تسبب أضرار شديدة أو ألاف لا لزوم لها أو استخدام أسلحة مثل الغازات الحربية والرصاص المتمدد في الجسم البشري".

وتابع: "الفسفور الأبيض مادة كيميائية حين تلامس الهواء الجوي تشتغل ولذلك تحفظ تحت سطح سوائل مثل الكيروسين ويشتعل بدرجة حرارة 815 درجة مئوية وهو ما يعني أنها مادة حارقة".

وأكمل: "الفسفور الأبيض له تأثيرات حرارية وكيمائية ويسبب حروق للجلد تصل إلى العظام لأنه يتفاعل مع الانسجة الحية ويصل إلى العظام؛ الفسفور الأبيض أيضا تصدر عنه أبخرة؛ قنابل الفسفور الأبيض ينتج عنها شظايا والشظايا عبارة عن قطع من الفسفور الأبيض".

وواصل: "الولايات المتحدة استخدمت الفسفور الأبيض في حرب فيتنام وفي حرب العراق وإسرائيل استخدمتها في الأراضي الفلسطينية عام 2008 وتم قتل 1000 فلسطيني نتيجة استخدام الفسفور الأبيض؛ منطقة الانفجار تقتل كل ما هو في قطرها من خلال استنشاق الغاز الخانق الناتج عنها أو من خلال الحروق الناتجة عنه".

وأوضح: "الوقاية من الفسفور الأبيض تكون من خلال الابتعاد عن استنشاق الغاز وحال وجود حروق يجب ألا يضع المصاب أي مرهم لأنه قد يؤدي لدخول الفسفور لمجرى الدم وبالتالي قد يموت الشخص".

وذكر: "يجب وضع منديل مبلل بالمياه على الفم والأنف لعدم استنشاق الغاز الناتج عن الفسفور الأبيض؛ والحروق الناتجة عن الفسفور الأبيض تعالج بالمياه الجارية وليس المراهم؛ الفسفور الأبيض يعتبر أسلحة دمار شامل محرمة دوليا وتشبه استخدام الأسلحة النووية".

واختتم: "الحرب الكيميائية تعد القوات المسلحة للعمل تحت أي ظروف؛ وهي مجهزة للتعامل مع كافة أنواع أسلحة الدمار الشامل".