الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عماد أديب: الحكومة الإسرائيلية مخيبة وفكرة السلام غير موجودة لديها

أرشيفية
أرشيفية

أكد الكاتب الصحفي عماد الدين أديب؛ أن الحكومة الإسرائيلية الحالية مخيبة لللأمال، مشيرا إلى أنها لم تخطو خطوة واحدة تجاه السلام منذ تولت المسؤولية.

وقال أديب خلال مقابلة مع قناة "الحدث": "إذا أراد الشعب الإسرائيلي السلام وأن يعيش جنبا إلى جنب مع العرب عليه أن ينخرط في مفاوضات السلام القائمة على القانون الدولي ولكن هذا الفكر غير موجود ولن يتواجد لدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وأضاف: "هل من الممكن أن تسأل لجنة التحقيق المتوقع أن تشكلها إسرائيل للتحقيق في عملية طوفان الأقصى وزير الدفاع الإسرائيلي عن تصريحاته بشأن منع الماء والوقود والغذاء عن غزة أم لا هل ستناقشه من ناحية إنسانية أم حقوق الانسان في دولة المواطنة التي تسمى إسرائيل سوف تتغافل عن هذا الحساب؟".

وتابع: "38 ساعة بدون مياه وبدون طعام وبدون محروقات في قطاع غزة؛ الإسرائيليين يقولون على حماس أنها ميلشيا؛ أنتم تقولون إنهم دولة سيادة قانون وتقولون إنكم دولة من الغرب أين تعاليم الغرب".

وتشن إسرائيل حربا على قطاع غزة منذ اندلاع عملية طوفان الأقصى؛ كما استهدفت عدد من مقاتلي حزب الله جنوبي لبنان.

وقتلت قوات الاحتلال الاسرائيلي ما يزيد عن 1800 مدني فلسطيني طوال الأيام الماضية نتيجة القصف الجوي الذي لم ينقطع منذ أسبوع.

كما أعلنت إسرائيل عن قطع الماء والكهرباء والوقود عن قطاع غزة وقامت بإزالة احياء سكنية بالكامل من خلال القصف الجوي وهدمتها على رؤوس ساكنيها وتسببت في نزوح ألاف الأشخاص إلى منشأت الأمم المتحدة.

وفي وقت سابق قالت الأمم المتحدة إن الجيش الإسرائيلي أبلغها بأن نحو 1.1 مليون فلسطيني في غزة يجب أن ينتقلوا إلى جنوب القطاع خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان "ترى الأمم المتحدة أنه من المستحيل تنفيذ مثل هذه الأمر دون عواقب إنسانية مدمرة".

وأوضح: "الأمم المتحدة تناشد بقوة إلغاء أي أمر من هذا القبيل، إذا تم تأكيده، لتجنب ما يمكن أن يحول ما هو بالفعل مأساة إلى وضع كارثي".