السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أراء كتاب

بريطانيا تدعم مصر لإبقاء معبر رفح مفتوحا وسط استمرار الصراع

الرئيس نيوز

عرض رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أمس الخميس، دعم مصر في الحفاظ على الوضع التشغيلي لمعبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

 وجاء هذا الإعلان بعد محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء سوناك والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأصدر متحدث باسم مقر الحكومة البريطانية، 10 داونينج ستريت، تصريحات حول مباحثات السيسي – سوناك، قائلًا: “أقر رئيس الوزراء بالوضع الأمني الصعب عند معبر رفح الحدودي وعرض دعم المملكة المتحدة لمحاولة إدارة هذا الوضع وإبقاء الطريق مفتوحًا لأسباب إنسانية وقنصلية، بما في ذلك للمواطنين البريطانيين"، مضيفا أن "الجانبين اتفقا على البقاء على اتصال مع تطور الوضع".

في تصعيد مثير للتوترات في الشرق الأوسط، شنت القوات الإسرائيلية حملة عسكرية متواصلة وقوية ضد قطاع غزة ردًا على هجوم عسكري شنته حركة حماس الفلسطينية على الأراضي التي تحتلها إسرائيل في غلاف غزة.

وبدأ الصراع عندما بدأت حماس عملية طوفان الأقصى ضد إسرائيل، وهو هجوم مفاجئ متعدد الجوانب شمل إطلاق وابل من الصواريخ والتسلل إلى داخل إسرائيل عبر البر والبحر والجو، وهو ما قالت حماس إنه رد انتقامي على اقتحام الأقصى في القدس الشرقية المحتلة وعنف المستوطنين الإسرائيليين المتزايد ضد الفلسطينيين.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس، إلى تقديم مساعدات إنسانية للفلسطينيين داخل قطاع غزة وأثار القصف الإسرائيلي المكثف وفرض الحصار الشامل على غزة قلقا في مصر التي لها حدود مشتركة مع جنوب القطاع الفلسطيني وتسيطر على نقطة الخروج الرئيسية لسكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وقالت مصر إنها تريد تسهيل إيصال المساعدات عبر معبر رفح، لكنها أشارت أيضًا إلى رفضها لإجبار سكان غزة على الجنوب عبر الحدود.

وقال مكتب الرئيس في بيان إن السيسي أكد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك “ضرورة ضمان انتظام الخدمات الإنسانية والإغاثة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

كما أبلغ السيسي سوناك "جهود مصر المستمرة للدفع نحو تحقيق الهدوء وأقصى درجات ضبط النفس لمنع الانزلاق إلى سفك الدماء الذي سيدفع ثمنه المزيد من الأبرياء، وستمتد عواقبه إلى المنطقة بأكملها". 

وقالت إسرائيل، التي ترد على توغل مسلحين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) داخل إسرائيل، يوم الخميس إنه لن يكون هناك أي فسخ إنساني للحصار الذي تفرضه على غزة حتى يتم إطلاق سراح جميع الرهائن.

وقالت مصر أيضا يوم الخميس إنها ستوجه المساعدات الدولية لغزة إلى مطار العريش شمال شبه جزيرة سيناء.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن معبر رفح القريب بين سيناء وغزة ما زال مفتوحا، مضيفة أن مصر طلبت من إسرائيل تجنب استهداف الجانب الفلسطيني من المعبر بعد الضربات التي حالت دون سير العمل بشكل طبيعي هناك.