الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير خارجية إيران يطالب واشنطن بـ"لجم" إسرائيل "إذا أرادت تجنب حرب إقليمية"

الرئيس نيوز

اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن استمرار التصعيد، واجتياح جيش الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة، سيشعل المنطقة بأسرها، مطالبًا الولايات المتحدة بـ"لجم" إسرائيل "إذا أرادت تجنب حرب إقليمية".

وقال عبد اللهيان، خلال لقائه رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في بيروت، الجمعة، إنه "يمكن تصور أي احتمالات إذا لم تتوقف الهجمات الإسرائيلية في غزة".

ونقل حساب رئاسة وزراء لبنان على منصة X (تويتر سابقًا)، عن عبد اللهيان، قوله إن "إيران تحذر من امتداد أحداث غزة إلى أماكن أخرى في المنطقة إذا لم توقف إسرائيل حربها المدمرة ضد القطاع".

وأضاف: "المهم بالنسبة لنا هو أمن لبنان والحفاظ على الهدوء فيه، وهذا هو هدف زيارتي"، واقترح عقد اجتماع لقادة المنطقة لمناقشة الأوضاع.

من جانبه أكد ميقاتي على ضرورة بذل كل المساعي الدبلوماسية لحماية لبنان ووقف ما يجري في غزة.

وقالت رئاسة الوزراء اللبنانية، إن ميقاتي وعبد اللهيان بحثا الأوضاع الإقليمية والدولية والتطورات الأخيرة في جنوب لبنان وغزة.

وقالت قناة "المنار" التابعة لـ"حزب الله" اللبناني، الجمعة، إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، التقى الأمين العام للحزب حسن نصر الله، حيث بحثا الأوضاع في غزة، و"المواقف الواجب اتخاذها" تجاه التطورات الخطيرة في القطاع.

وذكرت تلفزيون "المنار"، أن نصر الله وعبد اللهيان "استعرضا الأحداث والتطورات الأخيرة في المنطقة، خاصة بعد عملية طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة"، كما أجريا تقييمًا للأوضاع والمواقف الدولية والإقليمية والنتائج المحتملة.

والتقى وزير الخارجية الإيراني، حسبما نقلت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، الخميس، ممثل حركة "حماس" في لبنان، أحمد عبد الهادي وممثل حركة "الجهاد الإسلامي"، إحسان عطايا، في مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت.