الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الأسهم الأمريكية تستفيد من ضعف الدولار

الذهب يحتفظ ببريقه وسط زخم التصعيد في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

يتجه سعر الذهب صعوديًا بثبات وسط عوائد سندات الخزانة الأمريكية المرتفعة منذ عدة سنوات واستمرار القلق بشأن احتمالات توسع الصراع في الشرق الأوسط لتشمل المنطقة ككل.

وقالت صحيفة "فوركس ستريتس" المتخصصة في متابعة أداء الأصول الاستثمارية وأسواق المال: "يمتد سعر الذهب في الاتجاه الصعودي حيث يتوقع صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يتم استبدال عائدات السندات المرتفعة بالمزيد من رفع أسعار الفائدة قبل انتهاء العام الجاري، أي استمرار تشديد السياسة النقدية لمكافحة التضخم في الولايات المتحدة".

ومن المتوقع أن يؤدي صدور محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وبيانات مؤشر أسعار المنتجين إلى إثارة التقلبات في أسواق المال خلال جلسة تداول أمريكا الشمالية.

وقال أحد صانعي السياسة النقدية بالبنك المركزي الأمريكي، رفائيل بوستيك إن السياسة النقدية الحالية مقيدة بما فيه الكفاية ويعتقد أن التضخم سينخفض إلى 2٪ دون التسبب في الركود.

ويواصل سعر الذهب ارتفاعه يوم الأربعاء حيث يواصل صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي تفضيل أسعار الفائدة الثابتة عند نطاق 5.25 إلى 5.50٪ حتى نهاية العام ويستفيد المعدن النفيس أيضًا من الصراع المتفاقم بين إسرائيل وحماس، والذي قد يمتد إلى ما هو أبعد من غزة، ما يعني أن المستثمرين يجب أن يبقوا مستعدين للتقلبات في سعر الذهب في المستقبل، حيث من المقرر صدور محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة عن اجتماع اللجنة التي تضع السياسة النقدية للولايات المتحدة في سبتمبر الماضي وبيانات مؤشر أسعار المنتجين  لنفس الشهر.

وظل الذهب هو الخيار الأول للاستثمار هذا الأسبوع، حيث أشار صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى دعمهم لسياسة سعر الفائدة دون تغيير بسبب ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات، ويحتفظ المعدن الأصفر بمكانته كملاذ آمن.

ويتوقع أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أن يتم استبدال عائدات السندات المرتفعة بمزيد من تشديد أسعار الفائدة حيث قد تتباطأ وتيرة الإنفاق والاستثمار بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض، وخلال بضع ساعات حقق سعر الذهب ارتفاعًا جديدًا بمقدار 14.70 دولار أي 0.79% ليتداول بالقرب من 1870.00 دولارًا للأوقية، قبل صدور محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وبيانات تضخم المنتجين لشهر سبتمبر.

ومن المتوقع أن يقدم إصدار محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة للسياسة النقدية لشهر سبتمبر شرحًا تفصيليًا وراء قرار ثابت بشأن سعر الفائدة، وبصرف النظر عن ذلك، سيتم مراقبة التوقعات بشأن التضخم وأسعار الفائدة بعناية.

بالنسبة لتضخم المنتجين في الولايات المتحدة، يتوقع المستثمرون أن يتوسع مؤشر أسعار المنتجين الرئيسي الشهري بوتيرة أبطأ بنسبة 0.4٪ مقابل 0.7٪ المسجل في أغسطس، ومن المتوقع أن ينمو مؤشر أسعار المنتجين الأساسي بوتيرة ثابتة تبلغ 0.2٪ في نفس الفترة.

على أساس سنوي، من المتوقع أن يظل مؤشر أسعار المنتجين الرئيسي ثابتًا عند 1.6%. وتسارع مؤشر أسعار المنتجين الأساسي بشكل هامشي إلى 2.3% مقابل القراءة السابقة البالغة 2.2%.

وشهد المعدن الثمين تحركات كبيرة من قبل المستثمرين هذا الأسبوع وسط الصراع في فلسطين ولا تزال جاذبية الذهب تبعث على التفاؤل حيث يؤدي النفور من المخاطرة إلى تحسين الطلب على أصول الملاذ الآمن وبالإضافة إلى ارتفاع الطلب على أصول الملاذ الآمن، فإن التوجيهات المحايدة لسعر الفائدة من صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي قد أبقت سعر الذهب متفائلًا.

وفي الأثناء، يحاول الدولار الأمريكي التعافي بعد حركة تصحيحية حيث يتمتع الاقتصاد الأمريكي بالمرونة وسط ظروف سوق العمل والإنفاق الاستهلاكي القوي، ومن المتوقع أن يواجه الاقتصاد العالمي المزيد من الكارثة بسبب التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، الأسهم الأمريكية ترتفع.

وترتفع السندات مع إعادة فتح الأسواق بعد العطلة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى بحث المستثمرين عن ملاذ آمن بعد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط. ومع ذلك، ونظرًا لأنه من المقرر عقد المزيد من المتحدثين يوم الثلاثاء، فإن اثنين من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الاثنين لم يشجعا على زيادة أسعار الفائدة.

مما لا شك فيه أن المستثمرين، وخاصة المضاربين على النفط، يراقبون منطقة الشرق الأوسط تحسبًا لأي تصعيد، لكن الأسهم الأمريكية في وول ستريت لديها عادة العودة إلى العمل كالمعتاد بمجرد الإعلان عن بيانات التضخم، التي تصدر غدًا الخميس في الولايات المتحدة، وبداية موسم الأرباح وشهدت تعاملات منتصف الجلسة الأمريكية، الثلاثاء، قفزة في أسهم وول ستريت حيث كان المستثمرون يأملون في أن يتوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة في الوقت الحالي.

وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز500 بأكثر من 1.0% وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.8% تقريبًا كما ارتفع مؤشر ناسداك المركب الذي يركز بشكل كبير على التكنولوجيا بنحو 1.2٪.

ولكن على الرغم من عمليات بيع السندات على نطاق أوسع، استمرت أسعار سندات الخزانة في الانخفاض، مع انخفاض العائد على السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 16 نقطة أساس ليتداول بالقرب من 4.63٪. 

وجاءت المكاسب في أعقاب تصريحات اثنين من أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الحذرة، والتي أشارت إلى أن الارتفاع الأخير في عائدات السندات قد يؤدي إلى تشديد شروط الائتمان التي يسعى إليها البنك المركزي. 

ووفقا لبعض المحللين، فإن هذا يمكن أن يوفر لصناع السياسات مبررا للدعوة إلى وضع حد لزيادات أسعار الفائدة في هذه الدورة.

وحذر صندوق النقد الدولي من أن السياسة النقدية التقييدية يجب أن تستمر في معظم البلدان لأن البنوك المركزية لا تزال تواصل جهودها لخفض التضخم العنيد إلى المستويات المرغوبة وكان السبب الرئيسي لقلق المستثمرين هو توقعات انقطاع إمدادات النفط المتوقع بسبب الصراع في الشرق الأوسط، وانخفضت أسعار أسهم النفط بعد ارتفاعها بأكثر من 4٪ كما ارتفعت أسعار الأسهم الفردية لشركة بيبسي كو بنسبة 1.1٪ حيث فاقت الشركة توقعات وول ستريت لأرباح الربع الثالث وزادت توقعاتها للربحية السنوية.