الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| آخر تطورات طوفان الأقصى.. المقاومة تواصل الضربات الصاروخية وإسرائيل تكثف قصف غزة

الرئيس نيوز

تواصلت الاشتباكات والقصف المتبادل بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في غزة لليوم الخامس على التوالي على التوالي ضمن عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، صباح السبت 7 أكتوبر2023، وذلك ردا على الاعتداءات المستمرة التي تشنها قوات الاحتلال على الفلسطينيين.

ويكثف جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته على قطاع غزة مخلفا أكثر من 900 شهيد حتى الآن، في وقت ارتفع فيه عدد القتلى الإسرائيليين على يد المقاومة الفلسطينية إلى 1200.

المقاومة تواصل الضربات الصاروخية

وشنت كتائب عز الدين القسام ضربات صاروخية مكثفة على مناطق مختلفة من إسرائيل وخاصة عسقلان.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، تم تدمير 20 مستوطنة وإحراق جزء كبير منها، وتضرر الأراضي الزراعية في العديد من المستوطنات جراء عملية المقاومة الفلسطينية.

قصف من الجولان وجنوب لبنان

وأعلن جيش الإسرائيلي أن قواته قصفت بقذائف المدفعية والهاون من عدة مواقع بالجولان السوري المحتل، بينما أعلن حزب الله أنه أطلق صاروخا موجها باتجاه آلية إسرائيلية في مستوطنة أفيفيم في الجليل الأعلى.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها نفذت قصفًا صاروخيًا من جنوب لبنان على الجليل الغربي في إسرائيل، الثلاثاء.

وقالت في بيان: "خطونا خطوة على طريق التحرير والعودة بقصف صاروخي مُركز على الجليل الغربي من جنوب لبنان".

الاحتلال يستهدف قادة حماس في غزة

ونقلت القناة الـ13 الإسرائيلية عن جيش الاحتلال إنه يعدّ اغتيال قادة حركة المقاومة الإسلامية حماس أولوية عليا في كل هجمة على قطاع غزة.

وقال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، تحدثا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتقديم تحديث حول الدعم الأمريكي المستمر لإسرائيل.

بايدن يوعد نتنياهو بالدعم المستمر

ووفق البيان، فقد أوضح بايدن أنه تلقى إحاطة من فريق الأمن القومي، بشأن تطورات الوضع في إسرائيل، وشرح بالتفصيل الدعم الأمريكي الذي وصل أو الذي سيكون في طريقه قريبا ليشمل الذخيرة وصواريخ القبة الحديدية الاعتراضية وأكبر حاملة طائرات في العالم وغيرها من المعدات الدفاعية.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، هبطت طائرة أمريكية محملة بالأسلحة والعتاد إلى إسرائيل  في قاعدة نفاتيم العسكرية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية قد نقلت عن مسؤول في البنتاجون قوله "إن قوات أمريكية خاصة وصلت إلى إسرائيل مختصة بعمليات تحرير رهائن".

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، بأن واشنطن سترسل حاملة الطائرات "دوايت أيزنهاور" والسفن المرافقة لها، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تصل حاملة الطائرات إلى المنطقة خلال أسبوعين تقريبا.

هذا وكانت واشنطن أرسلت بالفعل حاملة الطائرات الأولى "جيرالد ر فورد" والسفن المرافقة لها إلى المياه الإسرائيلية.

الأردن تنفي نقل إمدادات لإسرائيل عبر أرضها

ويأتي هذا في ظل تردد أنباء عن عن استخدام الجيش الأمريكي قواعد عسكرية أردنية لنقل إمدادات لإسرائيل.

ونفى الجيش الأردني هذه الأنباء -على لسان مصدر عسكري لوكالة الأنباء الأردنية- مؤكدا أن الأنباء التي تم تداولها حول انطلاق طائرة عسكرية أمريكية من قاعدة أردنية هي "ادعاء كاذب لا أساس له من الصحة"، وأن الطائرة المشار إليها عبرت بعد حصولها على تصريح وأنها تحمل ركابًا، ولا تحمل أي معدات.

واعتبر المصدر أن هذه المزاعم "تأتي في إطار حملات التشويه ضد مواقف الأردن الثابتة وجهوده المتواصلة لخدمة القضية الفلسطينية".

الأردن تغلق جسر الملك حسين

وأعلنت مديرية الأمن العام الأردنية إغلاق جسر الملك حسين، الذي يربط بين المملكة والضفة الغربية، الثلاثاء، أمام حركة المسافرين والشحن من الطرف الآخر.

وذكرت مديرية الأمن العام، في بيان، أن ذلك يأتي بعد السماح بمغادرة 1250 مسافرًا، لافتة إلى أنه لا تغيير على حركة السفر عبر معبر الشيخ حسين والمعبر الجنوبي.

إيران تدعم عملية طوفان الأقصى

وفي اليوم الذي شهدت فيه إسرائيل شن هجوم من قطاع غزة استهدف أراضيها، ووُصف بأنه الهجوم الأكثر رعبا لإسرائيل منذ الحرب العربية مع إسرائيل عام 1973، أثيرت تساؤلات بشأن دور إيران في دعم حماس.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، إن طهران لم تشارك في عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت البعثة الأممية -في بيان- أن الإجراءات الحازمة التي اتخذتها فلسطين تشكل دفاعا مشروعا تماما في مواجهة 7 عقود من الاحتلال القمعي والجرائم البشعة التي ارتكبها النظام الصهيوني غير الشرعي.

وأكدت البعثة "ندعم فلسطين على نحو لا يتزعزع، لكننا لا نشارك في الرد الفلسطيني، لأن فلسطين فقط هي التي تتولى ذلك بنفسها".

الحوثي يهدد بالتدخل 

وبدوره، حذر عبد الملك الحوثي قائد حركة الحوثي اليمنية (مدعومة إيرانيا)،  أمس الثلاثاء، من أنه إذا تدخلت الولايات المتحدة في الصراع في غزة بشكل مباشر، فسترد الحركة بإطلاق طائرات مسيّرة وصواريخ وستتخذ خيارات عسكرية أخرى.

وقال الحوثي -في بيان- إن "هناك خطوط حمراء عندما يتعلق الأمر بغزة، والحوثيين مستعدون للتنسيق مع جماعات أخرى والتدخل".

مصر تكثف جهود التهدئة

ويأتي ذلك فيما تواصل مصر جهودها المكثفة لوقف التصعيد المستمر بين الجانبين الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية.

وتلقى أمس الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، للتباحث حول آخر مستجدات التصعيد العسكري على الساحة الفلسطينية الإسرائيلية.

وبحسب بيان عن رئاسة الجمهورية، استعراض الاتصالات المكثفة الجارية مع مختلف الأطراف المعنية للحث على خفض التصعيد وتحقيق التهدئة، حقنًا للدماء وحماية للمدنيين الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية كبيرة نتيجة استمرار العمليات العسكرية، كما تم تأكيد ضرورة الدفع بقوة في اتجاه تحقيق السلام العادل في المنطقة استنادًا إلى حل الدولتين وفقًا لمرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة.

مساعدات إنسانية وإغاثية إلى فلسطين

ووجه الرئيس السيسي بإرسال قافلة مساعدات إنسانية وإغاثية إلى فلسطين، وذلك بعد ساعات قليلة من تحذير السلطات الإسرائيلية بقصف أي مساعدات توجه للقطاع.

وأعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي -في بيان- أنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي فإنه يستعد لإرسال قافلة شاملة محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والعلاجية.

وتضم قافلة المساعدات أطباء من جميع التخصصات وأدوية وأجهزة طبية لدعم الأشقاء الفلسطينيين جراء أعمال العنف التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة.