الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| اعتبارًا من أول نوفمبر.. 600 جنيه زيادة في المعاشات لأكثر من 10 ملايين مستفيد

زيادة المعاشات
زيادة المعاشات

يبدأ اعتبارًا من أول شهر نوفمبر المقبل تطبيق الزيادة الجديدة في المعاشات لأكثر من 10 ملايين مستفيد، والتى سيحصل بموجبها كل مستفيد على زيادة قدرها 600 جنيه هى قيمة الزيادة المقررة لشهرى أكتوبر ونوفمبر بأثر رجعى.

ورغم أن قانون التأمينات الاجتماعية الجديد يحظر الجمع بين معاشين إلا أن اللائحة التنفيذية حددت 6 فئات مستثناه وهى: الأرملة التى تجمع بين المعاش المستحق لها عن نفسها والمعاش المستحق عن الزوج بدون حدود، الأرمل الذي يجمع بين المعاش المستحق له عن نفسه والمعاش المستحق عن الزوجة بدون حدود، أيضًا يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم بدون حدود.

ويجوز الجمع بين المعاشات المستحقة عن شخص واحد بدون حدود، وبين المعاشات المستحقة والمعاش المستحق عن الشهيد بدون حدود، كما يجمع المستحقون فى غير الحالات السابقة بين المعاشات المستحقة فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقررة فى قانون التأمينات ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقًا للترتيب الآتى: المعاش المستحق عن النفس، أو الزوج، أو الزوجة، أو الوالد أو الوالدة أو الابن أو الابنة أو الأخ، أو الأخت.

وجاءت الزيادة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي إطار حرص الدولة المصرية على دعم المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة لتخفيف العبء عن كاهلهم.

ومن جانبه، يستعد مجلس النواب، خلال جلساته المقبلة، لمناقشة وبحث تقرير لجنة القوى العاملة، بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة لإقرار زيادة في علاوة غلاء المعيشة والمعاشات للموظفين.

ويستعرض البرلمان خلال الجلسات المقبلة تقرير مشروع قانون الزيادة، وذلك بعد موافقة لجنة القوى العاملة على القانون نهائيًا.

وقد أحالت الحكومة مشروع قانون بإقرار زيادة في علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به، بمبلغ 300 جنيه، لتصبح 600 جنيه شهريا، وكذا إقرار زيادة في المنحة الاستثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، المقررة بموجب القانون رقم 166 لسنة 2022، بمبلغ 300جنيه، لتصبح 600 جنيه شهريا، ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية شهرية قيمتها 300 جنيه، وبتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.

ومن المقرر أن يعاود مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي انعقاد جلساته العامة يوم الأحد الموافق 15 أكتوبر الجاري، لمتابعة الملفات المطروحة للنقاش وفق جدول أعمال البرلمان.