الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

طارق العوضي يوضح أسباب تطوعه للدفاع عن فرد الشرطة مرتكب حادث الإسكندرية

المحامي طارق العوضي
المحامي طارق العوضي

أكد المحامي طارق العوضي أنه سيتطوع للدفاع عن الشرطي الذي أطلق النار على السائحين الإسرائيليين في الإسكندرية.

وقال العوضي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "حدث فصل للواقعة عن المشهد العام وحدث تحريض يشير إلى أننا نحرض الجميع على ارتكاب مثل هذا الفعل؛ الدفاع حق مجرد يجب الدفاع عنه".

وأضاف: "من المستحيل أن اختزل المشهد فيما حدث؛ وإلى أن تظهر نتائج التحقيقات هناك رسالة تقال؛ أول علاقتي بالعمل العام كانت حادثة سليمان خاطر".

وتابع: "نحن أمام استفزازات إسرائيلية وانتهاكات مستمرة للحقوق والحريات الفلسطينية؛ نتيجة الاستفزازات أن يكون لدينا هذه النماذج في مواجهة الاستفزازات التي تتم؛ وهو ما يعطيني الحق في الدفاع عن المتهم".

وأكمل: "التعاطف أمر ليس له علاقة بمهنتي كمحامي أنا أتعامل بالقانون وأبحث عن الظروف التي ارتكب المتهم خلالها الجريمة وهدفي الدفاع عن القانون ومعرفة الظروف التي دفعت المتهم لارتكاب الجريمة".

وواصل: "التحقيق لم تعلن نتائجه حتى الآن وإلى حين أن يكون هناك أوراق رسمية نحن نؤدي واجبنا في الدفاع عن أي مواطن يتم توجيه اتهام له والمتهم برئ إلى أن تثبت إدانته؛ إسرائيل ارتكبت كم من الجرائم في حق الإنسانية؛ المجتمع الأوروبي نفسه يعلم أن الصرفات الإسرائيلية قد تؤدي إلى الاعتداء عليهم ولذلك شددوا الحراسة على المصالح الإسرائيلية؛ لسنا محتلين ولا غزاة ولا نعتدي على حقوق الشعوب".

وذكر: "أنا مستعد للدفاع ليس تأييدا للفعل ولكن رسالة إلى الطرف الأخر أن ما حدث يكفي؛ هناك فارق بين أن تدافع في قضية أنت مقتنع بالجريمة نفسها وأن تدافع لأن لك مغزى أخر من التطوع فضلا عن كفالة الدفاع أنك تقول للجاني أنتم أوصلتم الوضع إلى هذا الشكل وأن عليك العودة لقرارات الشرعية الدولية لأن مثل هذه الحوادث قد تتكرر مجددا".

واختتم: "دافعت سياسيا عن سليمان خاطر في 1986 وسجنت حينها؛ ولكن الوضع حينها مختلف؛ ما حدث لم يكن مخطط ولكنه كان عرضيا؛ الدولة المصرية ليس لها علاقة بما حدث وما حدث مجرد حدث فردي".