السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سوريا تشيع ضحايا هجوم الكلية الحربية في حمص

الرئيس نيوز

شيعت سوريا، الجمعة، ضحايا الهجوم، الذي استهدف الكلية الحربية في مدينة حمص وأودى بحياة 89 شخصًا، فيما وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  الهجوم بـ"الجريمة الوحشية".

وبدأت مراسم تشييع ضحايا الهجوم، الجمعة، من المستشفى العسكري في حمص، ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع العماد علي عباس قوله: "ثمن الكرامة والعزة للوطن كبير وأعز ما يمكن أن يقدمه إنسان هو نفسه.. الشهداء الذين ارتقوا أمس ثمن دمائهم غالٍ جدًا”.

وأفادت وزارة الصحة بأن محصلة ضحايا الهجوم غير نهائية، وبلغت 89 ضحية، بينهم 31 امرأة و5 أطفال، في حين وصل عدد الإصابات إلى 277 إصابة.

وأعلنت الحكومة السورية الحداد الوطني العام لمدة 3 أيام، بدءًا من الجمعة، على الضحايا المدنيين والعسكريين الذين قضوا جراء هذا الهجوم.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين السورية، في بيان، إن "سوريا تدين بأشد العبارات الجريمة النكراء باستهداف التنظيمات الإرهابية حفل تخريج طلاب الكلية الحربية في حمص".

وأضافت الوزارة: "سوريا تطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن بإدانة هذا العمل الإرهابي الجبان، ومساءلة الدول الراعية للإرهاب عن جرائمها بحق الشعب السوري، وضمان تطبيق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

من جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بيان أوردته وكالة "تاس" الروسية للأنباء: "ندين بشدة هذه الجريمة الوحشية التي قتلت العديد من النساء والأطفال، ونأمل أن تتم معاقبة مدبريها بشكل عادل".

وأضاف بوتين: "نعتزم مواصلة التفاعل الوثيق مع شركائنا السوريين في مكافحة جميع أشكال ومظاهر الإرهاب".

وأعرب الرئيس الروسي عن تعازيه لنظيره السوري بشار الأسد في الهجوم، الذي لم تعلن حتى الآن أي جهة مسؤوليتها عنه، فيما قالت القيادة العامة للجيش السوري إن "التنظيمات الإرهابية المسلحة المدعومة من أطراف دولية استهدفت حفل تخريج طلاب الكلية الحربية عبر مسيّرات تحمل ذخائر متفجرة".

كما دعا رئيس لجنة التحقيق الأممية بشأن سوريا باولو بينيرو، الجمعة، الجهات الفاعلة الرئيسية في سوريا إلى وقف الهجمات على المدنيين "قبل غرق البلاد في دوامة العنف المتصاعد"، بحسب تعبيره.

وذكرت اللجنة الأممية، على منصة إكس (تويتر سابقًا)، أن "التزايد الملحوظ في وتيرة القتال يتطلب ردود فعل سورية ودولية عاجلة".

وكان متحدث باسم الأمم المتحدة قال، الخميس، إن الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش "يشعر بقلق بالغ إزاء هجوم بطائرات مسيرة على أكاديمية عسكرية في سوريا، والقصف الانتقامي من قبل قوات موالية للحكومة".

وأضاف ستيفان دوجاريك، في تصريحات أوردتها "رويترز"، أن "الأمين العام يدين بشدة جميع أعمال العنف في سوريا، ويحض كل الأطراف على احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي".

وأدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الجمعة، الهجوم الإرهابي الذي استهدف الكلية العسكرية بحمص في الجمهورية العربية السورية الشقيقة، وأسفر عن سقوط عشرات الضحايا والمصابين.

وتقدمت مصر بصادق تعازيها ومواساتها إلى حكومة وشعب دولة سوريا الشقيقة وأسر الضحايا، داعية الله أن يتغمدهم برحمته، معربةً عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وجددت مصر موقفها الراسخ الرافض لكافة أشكال العنف والإرهاب وترويع المواطنين، داعيةً المجتمع الدولى لتكثيف الجهود من أجل اجتثاث الإرهاب من جذوره وتجفيف منابع دعمه وتمويله.

وبدأ الصراع في سوريا باحتجاجات مناهضة للحكومة عام 2011، لكنه تحوّل إلى حرب شاملة خلفت مئات الآلاف من الضحايا وملايين النازحين.