الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الدفاع النمساوي يعلق على نفاذ مخازن الذخيرة الأوروبية

أرشيفية
أرشيفية

علق وزير الدفاع النمساوي السابق هيربرت شينبر، على تصريحات مسؤولي حلف الناتو بشأن قرب نفاذ مخزون الذخيرة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال شينبر في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "الأمر لا يتعلق فقط بحرب أوكرانيا التي تحتاج للعديد من الأسلحة والأنظمة؛ هناك دولا عديدة في أوروبا تريد أن تحدث عتادها وتوسع نطاق الأسلحة التي تصدرها؛ هناك العديد من المخزونات استنفذت وهو ما مثل مشكلة للدول الغربية".

وأضاف: "هناك موضوعان؛ الأول مدى إمكانية تقديم أنظمة جديدة في الوقت المناسب لمساعدة أوكرانيا في وقت قصير؛ الأنظمة تتطلب التدريبات والصيانة؛ الأنظمة التي قدمت في السابق واجهت العديد من المشكلات والنجاح لم يكن كبير؛ ومادامت الحرب مستمرة أرى أنه سيكون هناك حديث متواصل في أوروبا حول إمكانية اللجوء للمفاوضات".

وتابع: "سيكون هناك انتخابات في العامين المقبلين وقد تتغير حكومات وهو ما يعني أن الموقف من الحرب قد يتغير أيضا".

وواصل: "كل ما يحدث في الولايات المتحدة يمثل تحدي للدول الأوروبية؛ شاهدنا ما فعلته الولايات المتحدة في أفغانستان وكان على أوروبا أن تتبعها وهناك نقاشات داخلية في كل دول العالم وخاصة الدول الأوروبية حول ما فعلته الولايات المتحدة".

وأكمل: "هناك العديد من النزاعات التي جمدت حول العالم ولم تحل؛ في أوروبا هناك نزاع كوسوفو وهناك وضع متوتر هناك؛ بما اننا نرى أنه لا روسيا ولا أوكرانيا ستحققان النصر في الأمد المنظور أرى أن الوقت الان مناسب للمفاوضات من أجل إيجاد حل في المستقبل".

وأوضح: "كثير من الناس ماتوا والعديد من المدن دمرت وأن الأوان إلى حل سلمي والدخول إلى المفاوضات ووضع مقترحات من دول العالم وخاصة الدول العربية لأن نافذة المفاوضات ربما تغلق بعد سنة أو سنتين".

وذكر: "لم أرى مقترحا من روسيا بوقف الحرب؛ وفي الجانب الاخر ربما علينا أن نفكر في الأمر بجدية أكبر وربما قد يكون هناك بعض الفرص لايجاد حلول عبر المفاوضات؛ الرئيس الأوكراني شخص زكي وهو يدفع الأوروبيين والامريكيين لمواصلة دعمه بالمعدات العسكرية".

واختتم: "يجب أن نكون موضوعيين؛ لن يكون هناك حل في الميدان وبالتالي يجب أن نلجأ إلى المفاوضات".