الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مدير "القادة والأركان" سابقا يكشف عن تصريح خطير لرئيس المخابرات الإسرائيلي

اللواء محمود طلحة
اللواء محمود طلحة

أكد اللواء أركان حرب محمود طلحة؛ المدير الاسبق لكلية القادة والأركان؛ أن القوة التي فرضتها حرب السادس من أكتوبر 1973 هي ما نجحت في إعادة الحقوق المصرية.

وقال طلحة في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نستهدف تقديم شرح مبسط للأجيال الجديدة التي لم تعاصر حرب السادس مع أكتوبر مع تكوين قدر مناسب من المعلومات الصحيحة التي تعتمد على معلومات من المصادر الامريكية والإسرائيلية والمصادر المصرية الرسمية".

وأضاف: "أي معلومة عن إسرائيل نطرحها من مصادر رسمية؛ وأي ملحوظة أطرحها تكون رؤية شخصية ولا تعبر عن رأي الجهات الرسمية المصرية وهي فرصة لذكر جهود الأباء المحاربون سواء الشهداء أو الأحياء أو المصابين".

وتابع: "الجنرال دايفيد أليعازر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي قال حرب أكتوبر تخلف عن كل الحروب؛ التحرك بالنسبة لنا كان أمرا سهلا لأننا كنا من نهاجم ولكن هم الذين هاجموا الأن؛ ولأول مرة تدخل إسرائيل الحرب من وضع دفاعي".

وأكمل: "رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي السابق قال أيضا المواجهة بين الدول العربية وإسرائيل من الممكن أن تتكرر في المستقبل؛ إسرائيل بدأت من الشتات لقد كانوا يهود مشتتين تجمعوا على هدف غير مشروع".

وأوضح: "الإسرائيليين هاجموا مصر في 1956 بعد 7 سنوات من إنشاء دولتهم ثم هاجمونا مجددا في 1968؛ رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي السابق قال إن المواجهة قد تتكرر في ظل ظروف أسوأ من ظروف حرب أكتوبر".

وواصل: "هذه التصريحات يجب أن تجعلنا ننتبه وأن نمتلك القوة القادرة على الدفاع عن البلاد؛ 10-20-50 سنة في عمر الدول لا تعتبر فترة طويلة؛ الضعف يعد دعوة للعدوان خاصة في ظل وجود مجتمع دولي متقلب".

وأكمل: "مناحم بيجن كان رئيس حزب الليكود قبل حرب 1973؛ لقد قال سيناء جزء عضوي من إسرائيل وسوف اتخذ منها مرقدي الأبدي ولكن الحرب فرضت نفسها على الجميع والقوة تصنع الحق؛ بيجن قام بالتوقيع على اتفاقية السلام ورحلت القوات الإسرائيلية عن سيناء".

وتحتفل مصر بالذكري الـ 50 لحرب السادس من أكتوبر والتي عبرت خلالها القوات المسلحة قناة السويس وحطمت خط بارليف.