الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| تحرك جديد من الحكومة للتعامل مع غلاء الأسعار بشكل سريع

مورجان ستانلي
مورجان ستانلي

قال المستشار سامح الخشن، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الاجتماع الذي عقدته الحكومة اليوم الثلاثاء، لمتابعة موقف توافر السلع الغذائية في الأسواق وضبط الأسعار، يستهدف الاستجابة لشواغل الشارع المصري.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء، أن «الموجة التضخمية التي تواجهها مصر أتت في إطار موجة تضخم عالمية»، منوهًا أنها «امتدت للسلع الغذائية والتي تمس المواطن بشكل مباشر».

ولفت إلى حرص الحكومة على اتخاذ تدابير لازمة للتعامل مع هذا التحدي في الوقت الحالي، فضلًا عن صياغة خارطة طريق للتعامل مع غلاء الأسعار بشكل سريع؛ تتيح مستوى أسعار مناسب ومقبول في الشارع المصري.

وأوضح أن الاجتماع عقد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور كل المؤسسات الدولة المعنية؛ المجموعة الاقتصادية ومحافظ البنك المركزي، إلى جانب وزارات التموين والزراعة.

وأشار إلى أن «الاجتماع ضم اتحاد الغرف التجارية، وممثلي التجارة والصناعة، وعددًا من الشركات الخاصة بالسلع الغذائية، من أجل صياغة الآليات اللازمة لضبط الأسعار بمشاركة مجتمعية».

وأكد أن «الحكومة والدولة لا تريد اتخاذ قرارات بشكل منفرد، وإنما تجري حوارًا مع المعنيين والأطراف التي تعمل على الأرض بهدف الخروج بآليات مناسبة ومستدامة»، متمنيًا حدوث انخفاض ملموس في الأسعار، بعد إصدار الآلية الخاصة بالتعامل مع إشكالية التضخم والغلاء.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لمتابعة موقف توافر السلع الغذائية في الأسواق وضبط الأسعار، وذلك بحضور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، وعدد من الوزراء والمسئولين.

وخلال الاجتماع، تم استعراض مختلف الجوانب الخاصة بمبادرة خفض الأسعار للسلع الأساسية، وتم التوافق على أن يتم الإعلان الأسبوع المقبل عن كافة التفاصيل الخاصة بها، بالتنسيق مع البنك المركزي، والوزارات المعنية.