الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| رئيس الوزراء: أنفقنا 9.4 تريليون جنيه على المشروعات القومية خلال 9 سنوات

د. مصطفى مدبولي رئيس
د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه كانت هناك جرأة في وضع وتطبيق سياسات إصلاح وانفتاح، ولم نأخذ بطريق المسكنات، ولكن لإصلاح حقيقي كانت بالنسبة لنا من المستحيلات.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر "حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز"، اليوم السبت، وذلك برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويستمر على مدار ٣ أيام؛ حيث ينتهى فى 2 أكتوبر المقبل، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة عدد كبير من السياسيين والإعلاميين ممثلي المجتمع المصري وأطيافه المختلفة، فضلًا عن الخبراء والمتخصصين في شتى المجالات.

وأضاف مدبولي، إن "جميع التحركات كانت جادة للحد من الفقر المتعدد الأبعاد، والرغبة في التنفيذ لتحقيق التنمية والتغيير، ونعمل من 2011 في ظل اقتصاد أزمة  ثم أزمات متتالية من كورونا إلى الحرب الروسية ـ الأوكرانية".

وأشار إلى أنه كان هناك مخطط يمثل دستورًا لعملية التنمية في مصر، وهو مخطط التنمية العمرانية لمصر لسنة 2052، وهو مخطط اشتغل عليه 34 خبيرًا مصريًا في كافة المجالات

وتابع رئيس الوزراء أنه 9.4 تريليون جنيه تم إنفاقها على مشروعات قومية لتحقيق الرؤية الطموحة، مشيرا إلى أن اكتمال التجربة التنموية يتطلب عملًا متواصلاُ لاستدامة عملية الإصلاح.

ولفت مدبولي إلى أن كل هذه التجارب الناجحة كانت تقودها قائد لديه رؤية وقدرة على التنفيذ، لكن الوضع في مصر مختلفًا، وهو أنه لم تكتمل لمصر أي تجربة تنموية باستثناء فترة محمد علي.