الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التصديري للحاصلات الزراعية يوضح أسباب ارتفاع أسعار البصل: صدرنا 630 ألف طن

أرشيفية
أرشيفية

أكد عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن القطاع الزراعي يعد بمثابة أمن قومي للبلاد مشيرا إلى ارتفاع الصادرات الزراعية خلال الفترة الماضية.

وقال الدمرداش في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "القطاع الزراعي في مصر أصبح أمن قوي ويحقق 11% من الناتج المحلي؛ ومقسم إلى إنتاج نباتي وحيواني وسمكي".

وأضاف: "مصر تزرع على مساحة 9.7 مليون فدان؛ 6 مليون في الأراضي القديمة والباقي في الصحراء؛ 70% من الصادرات تخرج من الأراضي الصحراوية؛ موسم التصدير يبدأ من سبتمبر 2022 إلى أغسطس 2023".

وتابع: "هناك 700 مليون دولار ارتفاع في الصادرات عن العام الماضي؛ الإنتاجية الموسم الماضي كانت 4.4 مليون طن وارتفعت إلى 5.6 مليون طن هذا العام؛ هناك طفرة في الصادرات الزراعية بسبب تراجع قيمة الجنيه بالإضافة إلى تراجع الإنتاجية في الدول المنافسة مثل الهند وباكستان".

وأكمل: "صدرنا بصل العام الماضي 330 ألف طن وهذا العام صدرنا 630 ألف طن؛ الفلاح خسر كثيرا العام الماضي في البصل وبالتالي الكميات المزروعة تراجعت والإنتاجية كانت أقل؛ الفدان على سبيل المثال كان ينتج 18 طن وهذا العام أنتج ما بين 12-15 طن".

وأوضح: "الفيضانات التي ضربت الهند وباكستان تسببت في زيادة الاقبال على البصل المصري وبدأ المصدرين في زيادة الصادرات بشكل أكبر؛ اعتقد العام المقبل سوف تزيد إنتاجية البصل لأن المزارع سوف يزيد من الكميات التي سيزرعها".

وأكمل: "لدينا اكتفاء ذاتي في الخضروات والفاكهة بديل أن المشكلات التي تحدث في الأسعار لم تحدث بشكل معتاد طوال السنوات الماضية؛ نقوم بالتصدير إلى 110-120 دولة حول العالم؛ نقوم بالتصدير إلى أسيا والدول العربية والسوق الياباني".

وذكر: "نقوم بتصدير كافة الصناعات الغذائية؛ هناك كثير من المصانع التي تعمل على الصادرات الزراعية مثل تجفيف البصل".

وشهدت أسعار البصل ارتفاع غير مسبوق في السوق المحلي؛ حيث تجاوز 30 جنيه للكيلو كما ارتفعت أسعار كثير من الخضروات مثل الطماطم والخيار".

وكانت الدولة قد أصدرت قرار بوقف تصدير البصل قبل أن تتراجع عنه بسبب تعاقد الشركات على شحنات مسبقة.