الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ اقتصاد توضح مستجدات أزمة الديون الأمريكية

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة يمن الحماقي؛ أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس؛ أن وقف الانفاق الحكومي الأمريكي حال حدث يعني توقف رواتب الموظفين في الولايات المتحدة.

وقالت الحماقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "أزمة التمويل في الحكومة الأمريكية متكررة وهي أزمة سياسية في الأساس؛ هناك حد أقصى للإنفاق الحكومي والمديونية وحال تجاوز هذا الحد يتم إيقاف الانفاق".

وأضافت: إذا لم يحدث اتفاق بين أعضاء الكونجرس على رفع حد الانفاق بحلول السبت المقبل سوف يتوقف الانفاق؛ هناك اتفاق بين الديموقراطيين والجمهوريين في الكونجرس ولكن يريدون تخفيض الانفاق الموجه للحرب الروسية الأوكرانية لأن الانفاق زاد عن حده".

وتابعت: "مجلس النواب يدعم هذا الاتجاه بقوة؛ مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي في وضع حرج من ناحية مواجهة الرئيس الأمريكي لتضييق الانفاق على الحرب الروسية الأوكرانية".

وأكملت: "هم يتحدثون عن أن هناك سيول وقعت في مناطق معينة بالولايات المتحدة وهم أكثر حاجة للإنفاق بدلا من توجيه الانفاق للحرب الأوكرانية؛ الأزمة تحدث لأن هناك نظام انذار مبكر للديون؛ القانون يقول إن الانفاق يتوقف حال الوصول للحد الخطر الذي يحدده القانون".

وأوضحت: "المديونية على الولايات المتحدة تخطت الـ 30 تريليون دولار؛ الولايات المتحدة هي التي تطبع الدولار وهم يحتاجون ألية لمد أجل التمويل الحكومي حتى شهر نوفمبر المقبل بحيث يتم توزيع الانفاق؛ وهناك اتفاق في الكونجرس بمد الأجل حتى شهر نوفمبر القادم لتحقيق التوازن ولابد أن يتم الموافقة من مجلس النواب".

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أكد في تصريحات سابقة، إن الأمريكيين سيعانون في حالة حدوث الإغلاق الحكومي.

وأضاف باين أن جميع سكان الولايات المتحدة سيدفعون الثمن إذا سمح أعضاء الحزب الجمهوري للحكومة الأمريكية بإغلاق أبوابها.

وكشف بايدن، في كلمة ألقاها أمام مؤسسة "تجمع السود" بالكونجرس، تم بثها على قناة البيت الأبيض على يوتيوب: "قبل بضعة أشهر فقط، وبعد مفاوضات مطولة بيني وبين رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، تم الاتفاق على مستوى من الإنفاق الحكومي يضمن أولويات البلاد في السياسة الداخلية والأمن القومي".