الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصر تمنح تراخيص جديدة للتنقيب في البحر المتوسط

الرئيس نيوز

ذكرت صحيفة "أوف شور" أن وزارة البترول والثروة المعدنية طرحت أربع مناطق استكشاف لشركات مختلفة في إطار جولة العطاءات الدولية الأخيرة التي نظمتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

ووفقا للتقرير، حصلت إيني على حقوق في منطقتين في البحر الأبيض المتوسط، مع منح منطقة أخرى في البحر الأبيض المتوسط لشراكة بين "إيني" و"بي بي" البريطانية وقطر للطاقة.

وحصلت شركة " زاروبجنفت" الروسية على المنطقة البحرية الأخرى في دلتا النيل وتشمل الالتزامات المجمعة ما لا يقل عن 12 بئرًا خلال مراحل الاستكشاف، وكانت شركة إيني الإيطالية هي الرابح الأكبر في العطاءات المصرية لحقوق التنقيب عن النفط والغاز، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، بحصولها على امتيازات في اثنتين من المناطق الأربع، وفقا لنتائج العطاءات التي أعلنتها وزارة البترول.

وفازت الشركة أيضًا بمساحة ثالثة مع شركة "بي.بي" وقطر إنرجي في حقول البحر الأبيض المتوسط، في حين فازت شركة زاروبجنفت الروسية بمساحة في دلتا النيل ويعد فوز الشركة الروسية توسعًا نادر الحدوث في الخارج لشركة روسية منذ غزو موسكو واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022 كما تعمل شركة زاروبجنفت بالفعل في سبع دول، بما في ذلك مصر التي تعد طرفًا في اتفاقيات تقاسم الإنتاج في المناطق البحرية.

وتحاول مصر، التي تواجه طلبا متزايدا على الغاز من سكانها البالغ عددهم 105 ملايين نسمة، الاحتفاظ بمكانتها كمركز إقليمي للطاقة، وتبيع الغاز الخاص بها كما تعيد تصدير الغاز من دول مجاورة في صورة غاز طبيعي مسال إلى الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وأعلنت الحكومة في يوليو الماضي عن بدء برنامج بقيمة 1.8 مليار دولار لحفر آبار للتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط ودلتا النيل.