الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

%61 زيادة في الصادرات المصرية غير البترولية خلال 10 سنوات

الرئيس نيوز

حظي قطاع الصادرات باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، منذ عام 2014، باعتباره من ركائز الاقتصاد القومي وقاطرة التنمية الاقتصادية الشاملة في مصر، وحقق تطورًا ملموسًا عاما بعد عام.

ونجحت الدولة المصرية في تنفيذ برامج المساندة للصادرات مما ساهم في الحفاظ على تنافسية المنتجات المصرية بمختلف الأسواق الخارجية، حيث تم صرف 56.5 مليار جنيه منذ منتصف 2014 وحتى نهاية يونيو 2023 لأكثر من 2700 شركة.

بلغ إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية في عام 2014 حوالي 22.2 مليار دولار ارتفعت مع نهاية عام 2022 إلى 35.7 مليار دولار، محققة نسبة زيادة 60.8%.

كما أتاحت وزارة الصناعة والتجارة ما يزيد على 11 ألف فرصة تصديرية  بلغت قيمتها التقديرية بنحو 7470 مليون دولار، لتوفير عدد من السلع والمنتجات أهمها خضروات وفواكه طازجة ومجمدة.

كما نفذت 978 برنامجا تدريبيا لأكثر من 33 ألف متدرب في مجالات مزاولة التصدير والاستيراد.

ووقعت مصر عددا من الاتفاقيات مع مناطق مختلفة من أجل رفع معدلات التصدير كما جعلها مدخل للوصول إلي قارة إفريقيا.. وهى اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية مع حوالي 34 دولة، والميركسور الذي سمح بدخول السلع المعفاة تمامًا من الرسوم الجمركية إلى ما يقرب من 3200 سلعة، إلى جانب تطبيق تخفيض جمركي لـ6900 سلعة متبادلة.

كما انضمت مصر إلي تكتل البريكس الاقتصادي والذي سيرفع من معدلات الصادرات لباقي المجموعة بالإضافة إلي الاستفادة من طريق الحرير الذي يمثل هدفا أساسيا للصين للتوسع في حركة التجارة العالمية عن طريق النقل والنقل البحري وما شابه ذلك.

في سياق متصل، نظمت هيئة تنمية الصادرات نحو 63 مشاركة مصرية بالمعارض الدولية المتخصصة ونفذت 10 بعثات تجارية، أسبوعين تجاريين، و32 بعثة مشتريين أجانب.

كما أطلقت البوابة الإلكترونية للصادرات المصرية EXPOEGYPT لتكون بمثابة منصة إلكترونية لتوفير المعلومات والدراسات الخاصة بالتصدير، الفرص التصديرية والمناقصات الدولية والخدمات الترويجية.

إضافة إلي تعاونها مع مؤسسة بيس العالمية التجارية بالرابط الخاص ببيانات الشركات المصرية المسجلة من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة والعاملة في عدد من المجالات (المنتجات الطبية / منتجات النظافة / محسنات الخبز).