الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هيئة الدواء تحذر من 3 أدوية مغشوشة فى الصيدليات.. وتوضح كيفية معرفتها

الرئيس نيوز

حذرت هيئة الدواء المصرية خلال تقرير رسمي أصدرته، من 3 أدوية مغشوشة موجودة فى السوق الدوائية، في إطار حرصها على صحة وسلامة المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة وضبط السوق الدوائية.

وذكرت هيئة الدواء في تقريرها: “تحذر الهيئة من العبوات المغشوشة من المستحضر الدوائي Tarivid 200 mg”، موضحة كيف يمكن التفرقة بين العبوات المقلدة والأصلية وجاءت على النحو التالي:

- العبوات الأصلية الكرتون الخارجي يوجد علامة م أعلى كلمة تاريفيد في العبوة المقلدة الحجم مختلف.

يذكر أن هذا المستحضر يستخدم لالتهابات الجهاز التناسلي عند الرجال والنساء.

كما حذرت هيئة الدواء من مستحضر POLYFRESH وقالت إن هناك عبوات مغشوشة من المستحضر الدوائي في الأسواق وعلى المواطنين الرجوع إلى الطبيب أو الصيدلي حال الشراء أو الاتصال بالخط الساخن للهيئة.

ويشار إلى أن المستحضر يستخدم قطرة لعلاج نقص الدموع وجفاف العيون وما يصيبها من التهابات.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أن العبوات المقلدة من قطرة العين بولي فريش 10 ملم تحمل تشغيلة رقم 0123247، مشيرا إلى أبرز الفروقات الظاهرية بين العبوات الأصلية منها والمقلدة، والتي تتمثل في طباعة رقم التشغيلة والصلاحية على الكرتونة الخارجية للعبوة المقلدة، فيما هي محفورة على العبوات الأصلية.

وحذرت هيئة الدواء فى منشورها من المستحضر الحيوي Efalex Liquid 120ml، وقالت إنه يمكن التفرقة ظاهريا من خلال الكرتون الظاهري، كلمة إنجلترا بنقاط في العبوة الأصلية، والمقلدة لا يوجد، كما يوجد نقطة اختلاف أخرى في حجم المكونات.

وطالبت هيئة الدواء من المواطنين في حال وجود شكوى بالرجوع للصيدلي للتأكد من العبوة أو الاتصال على الخط الساخن 15301 أو الإبلاغ عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.