الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين" توضح حجم الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الاستراتيجية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، أن مصر تمتلك مخزون استراتيجي أمن في جميع السلع الأساسية والاستراتيجية.

وقال عشماوي خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك انخفاض في أسعار الحبوب والغلال بنسبة 5-6% ونحن نقوم بالاستيراد من الخارج وبالتالي يحتاج الأمر لبعض الوقت حتى يؤثر فارق السعر في الأسواق".

وأضاف: "لدينا احتياطي من القمح يصل إلى 4.8 شهر والزيوت 4 أشهر والسكر حتى شهر أبريل واللحوم والدواجن 10-11 شهر؛ أحد عوامل قياس القوة الاقتصادية هو الأمن الغذائي ولدينا أيضا مؤشر الأمن الغذائي وهو قدرة الدولة على تكوين احتياطات أمنة من السلع الاستراتيجية والاساسية لفترات محددة".

وتابع: "مصر من أكثر الدول على مستوى العالم التي تمتلك احتياطات تصل إلى 5 أشهر على مدار السنة وهو مؤشر جيد للاقتصاد المصري؛ كل فترة تحدث تحركات سعرية في بعض السلع سواء كانت مقصودة من المتلاعبين أو بسبب ظرف اقتصادي".

وأكمل: "الزيوت على سبيل المثال ارتفع سعرها بشكل مضاعف في البورصات العالمية؛ وأن يكون لديك أماكن لتخزين السلع هو جزء من البنية التحتية للتجارة الداخلية؛ بالأمس في الشرقية تم افتتاح أول صومعة حقلية بسعة تخزينية 5 ألاف طن وهو شيء حميد أن يكون لديك صوامع قريبة من أماكن انتاج الاقماح؛ وهي توفر في عملية النقل بنسبة 10% وتوفر أيضا في عملية والهدر".

وواصل: "نستهدف مع الجانب الإيطالي أن يكون لدينا 60 صومعة بالقرب من مناطق الإنتاج بخلاف الـ 75 صومعة الموجودة في الشركة القابضة للصوامع والقابضة للصناعات الغذائية؛ ما يحدث نقلة نوعية أن يكون لدينا سعات تخزينية للسلع تكفي احتياجات البلاد لفترة طويلة؛ بدأنا في إنشاء مستودعات استراتيجية بالشراكة مع القطاع الخاصة وسيكون هناك 7 مستودعات استراتيجية لتخزين السلع النهائية تامة الصنع".

يذكر أنه ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة في البلاد وأصبح توجه الدولة هو توفير الاحتياطي الاستراتيجي من جميع السلع الأساسية والاستراتيجية لمدة لا تقل عن 3 أشهر وتصل أحيانا إلى 6 أشهر لتوفير الأمن الغذائي للبلاد والحماية من تقلبات السوق الدولية.