السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| تفاصيل إسقاط إيطاليا 100 مليون يورو من الديون عن مصر.. سفيرنا في روما يوضح

بسام راضي - سفير
بسام راضي - سفير مصر في إيطاليا

كشف بسام راضي، سفير مصر في إيطاليا، تفاصيل إسقاط الحكومة الإيطالية لـ 100 مليون يورو من الديون المستحقة على مصر.

وقال راضي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك تطور كبير في العلاقات المصرية الإيطالية؛ وبدأ بلقاء رئيسة الوزراء الإيطالية مع الرئيس عبدالفتاح السيسي على هامش قمة المناخ في شرم الشيخ وكانت بداية موفقة لانطلاق العلاقات".

وأضاف: "مصر وإيطاليا دولتان لهما حضارة وتعتبر دولتين مركزيتين في البحر المتوسط؛ التطور في العلاقات بين البلدين أخذ في النمو وينعكس بشكل كبير على كل القطاعات؛ رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اشترك في مؤتمر الهجرة والتنمية الذي انعقد في روما وكان هناك نشاط كبير في حجم التجارة والمشروعات".

وتابع: "هناك اهتمام كبير بمصر خلال الفترة الماضية؛ مصر تعتبر مركز ثقل في المنطقة وهو كلام واضح بالتجربة العملية؛ مصر تعتبر في محيطها الجغرافي مركز للأمن والاستقرار ونجحت في مكافحة الإرهاب".

وأكمل: "هناك تفاهمات كبيرة في كثير من الموضوعات بين الدولتين في الملفات السياسية سواء في شمال أفريقيا أو الأمن الغذائي أو ليبيا؛ والحقيقة النظرة الإيطالية لمصر إيجابية".

وواصل: "هناك برنامج بدأ منذ عام 20 سنة ويسمى مبادلة الديون وهي ديون سيادية بين الحكومات يتم التعامل معها بعدم السداد النقدي ولكن تحويلها إلى مشروعات استثمارية تستفيد منها الدولتين؛ أول مرحلة كانت في عام 2001 وتم فيها بعض المشروعات والمرحلة الثانية كانت في 2007 بقيمة 100 مليون دولار والمرحلة الثالثة كانت في 2012 ولكن الظروف حالت دون استكمال الأمر ومؤخرا توصلنا إلى الاتفاق على المرحلة الثالثة وسوف يتم تنفيذ مشروعات في قطاع الأمن الغذائي".

وكان السفير الإيطالي في القاهرة قد أكد أن برنامج مبادلة الديون الإيطالية أسقط 100 مليون دولار من الديون الإيطالية المستحقة على مصر، منوهًا إلى تخصيص 75 مليون دولار من البرنامج لتطوير 6 صوامع تكنولوجية متطورة لتخزين الحبوب في مصر.

 وأشار السفير الإيطالي إلى أن روما حريصة على نقل التكنولوجيا الإيطالية إلى مصر بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، موجهًا الشكر إلى برنامج مبادلة الديون الإيطالية الذى يطوّر 6 صوامع خالية في مصر بدعم من الحكومة الإيطالية.