الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مفاوضات "مصرية إماراتية" للحصول على قرض لتمويل شراء القمح من كازاخستان

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة "أجروكونسلت" المتخصصة في شؤون المحاصيل الزراعية، الضوء على المفاوضات الجارية مع بنك إماراتي للحصول على قرض لتمويل شراء القمح من كازاخستان وتوريده إلى مصر، ومن الممكن أن توفر هذه الخطوة لمصر بديلًا فعالًا من حيث التكلفة لواردات الحبوب الروسية.

وتقوم روسيا بتزويد مصر بحصة متزايدة من القمح منذ العام الماضي، لكنها رفضت مؤخرًا صفقة شراء بأقل من الحد الأدنى غير الرسمي لسعر شراء القمح.

وفي الأثناء، وقعت مصر مؤخرا اتفاقية قرض بقيمة 500 مليون دولار مع مكتب أبوظبي للصادرات، التابع لصندوق أبوظبي للتنمية، لواردات القمح على مدى خمس سنوات، بقيمة سنوية 100 مليون دولار.

وتعد مصر من أكبر مشتري القمح في العالم وتحاول خفض فاتورة وارداتها وسط نقص العملة الأجنبية الذي أدى إلى تأخير مدفوعات القمح ولا تزال المفاوضات بشأن صفقة القرض لشراء القمح من كازاخستان في مراحلها الأولى، بما في ذلك المناقشات حول سعر القمح وكمياته ومبلغ القرض.

وتشير المصادر إلى أن الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية تتفاوض على سعر قد يكون أقل من الحد الأدنى غير الرسمي الذي حددته الحكومة الروسية، والذي يعتقد أنه 270 دولارًا للطن عند تسليم السفينة في المناقصة.

ومع ذلك، أعرب التجار عن شكوكهم حول جدوى هذه الصفقة، مستشهدين بالتحديات اللوجستية في شحن القمح من كازاخستان والحاجة إلى التسليم البري عبر بلدان أخرى.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة الروسية منعت مؤخرًا بيع 480 ألف طن من القمح الروسي لاعتراضها على بيعه بسعر أقل من الحد الأدنى الرسمي للسعر.