الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا

الرئيس نيوز

انطلقت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، السبت، جولة جديدة من المفاوضات حول سد النهضة بحضور وزراء الري والموارد المائية في مصر، والسودان، وإثيوبيا ووفود التفاوض من الدول الثلاث، وذلك بعد أقل من أسبوعين على انتهاء الملء الرابع لخزان السد الإثيوبي.

وذكرت وزارة الموارد المائية والري في بيان، أن الاجتماع يأتي ذلك في إطار استكمال الجولات التفاوضية التي بدأت في القاهرة يومي 27 و28 أغسطس "بناء على توافق الدول على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في ظرف أربعة أشهر، في أعقاب لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو الماضي".

وقال وزير الري هاني سويلم إن "مصر تستمر في التعامل مع المفاوضات كعهدها دائمًا بالجدية وحسن النوايا اللازمين بغرض التوصل لاتفاق عادل ومتوازن، يراعي مصالحها الوطنية ويحمي أمنها المائي واستخداماتها الحالية ويحفظ حقوق الشعب المصري، وفي الوقت ذاته يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، بما يضمن تحقيق التنمية والرخاء لشعوب مصر وإثيوبيا والسودان".

وأشار سويلم أن استمرار إثيوبيا في عملية ملء سد النهضة "في غياب الاتفاق اللازم" يعد "انتهاكًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع في 2015"، وأضاف أن "استمرار مثل هذه التصرفات الأحادية المخالفة للقانون الدولي يلقي بظلال غير إيجابية على العملية التفاوضية الراهنة ويهدد بتقويضها".

وأكد الوزير، أهمية حشد الجهود للتوصل للاتفاق المطلوب في المدة الزمنية المقررة "لا سيما مع الأخذ في الاعتبار وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي تتيح إبرام اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث".

وفي كلمته الافتتاحية، قال السفير سيليشي بيكيلي، رئيس فريق التفاوض الإثيوبي، إن هذه الجولة من المحادثات تجري "بعد الانتهاء من الجولة الرابعة من الملء، والتي تتفق مع إعلان المبادئ لعام 2015"، وفق تعبيره.

وأعرب بيكلي عن أمله في أن تتوصل الدول الثلاث إلى تفاهم بشأن القضايا العالقة في هذه الجولة من المحادثات، مؤكدًا أن "موقف إثيوبيا بأن الاستخدام العادل والمعقول لمياه النيل، على النحو المنصوص عليه في إعلان المبادئ لعام 2015، هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق لضمان الاستخدام العادل للنهر"، مشددًا على التزام أديس أبابا بالتوصل إلى حل تفاوضي وودي من خلال عملية المفاوضات الثلاثية الجارية.

كان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي، قد أعلن، في 10 سبتمبر الجاري، انتهاء المرحلة الرابعة لملء خزان سد النهضة، مشيرًا إلى أن المشروع شهد "العديد من التحديات. كان هناك الكثير من محاولات سحبنا للعودة إلى الخلف. لكننا واجهنا التحدي الداخلي والضغوط الخارجية. لقد تحملنا كل ما حدث ووصلنا إلى هذا. وأعتقد أننا سنكمل ما خططنا له في الفترة المقبلة".