الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بين الحظر وتعليق القرار.. مصادر توضح لـ"الرئيس نيوز" تفاصيل أزمة تصدير البصل

الرئيس نيوز

حصل “الرئيس نيوز” على قرار من مصلحة الجمارك بإرجاء نشر القرار الوزاري رقم 349 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة 3 شهور.

وتضمن المنشور إلغاء منشور 16 لسنة 2023 الصادر من مصلحة الجمارك لجميع المنافذ الجمركية بناء على قرار حظر التصدير والعودة للعمل بالقرارات السابقة عليه.

وجاء قرار وقف التصدير لضبط أسعار البصل في الأسواق والذي تجاوز 20 جنيها للكيلو.

كان مجلس الوزراء- خلال اجتماعه في 20 سبتمبر- برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس المجلس بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على قرار بإيقاف تصدير البصل لمدة 3 أشهر، تنتهي آخر هذا العام، في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

وكشف مصدر رفيع المستوى لـ"الرئيس نيوز" عن أن قرار الإرجاء جاء بناء على توجيهات من وزارة التجارة والصناعة، لافتا إلى أن مصلحة الجمارك هي منفذ القرارات التجارية باعتبار المنافذ الجمركية بوابات عبور للصادرات والواردات.

وقال مجدي الوليلي عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في تصريحات خاصة، إن القرار يتعارض مع تيسيرات التجارة العالمية الخاصة بفتح أسواق تصديرية جديدة

وأشار إلى أن القرار وقت صدوره اعترضنا عليه لأنه يتعارض مع جهود زيادة الصادرات والتعاقدات التصديرية المختلفة، مشيرا إلى أن القرار كان معيبا إذ أنه لم يحدد نوع البصل المحظور تصديره سواء الأخضر أو المصنع أو المخلل، وغيره لذا كان قرار إرجاء التطبيق متوقعا.

وعن ارتفاع أسعار البصل محليا، أكد الوليلي أنه ليس بسبب التصدير ولكن بسبب تراجع كميات الزراعة الموسم الحالي بسبب انخفاض سعره الموسم الماضي مما دفع الفلاحين للاتجاه نحو زراعات أخرى.

وحمل السياسة الخاطئة لوزارة الزراعة وعدم وجود خريطة زراعية السبب في ان كل الزراعات تحقق مكاسب عام وخسائر عام آخر، لافتا إلى أن موسم البصل الجديد على الأبواب وستنخفض الأسعار.