الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مفاجأة: تعليق قرار حظر تصدير البصل (مستند)

الرئيس نيوز

حصل “الرئيس نيوز” على قرار من مصلحة الجمارك بإرجاء نشر القرار الوزاري رقم 349 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة 3 شهور.

وتضمن المنشور إلغاء منشور 16 لسنة 2023 الصادر من مصلحة الجمارك لجميع المنافذ الجمركية بناء على قرار حظر التصدير والعودة للعمل بالقرارات السابقة عليه.

وجاء قرار وقف التصدير لضبط أسعار البصل في الأسواق والذي تجاوز 20 جنيها للكيلو.

كان مجلس الوزراء- خلال اجتماعه في 20 سبتمبر- برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس المجلس بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على قرار بإيقاف تصدير البصل لمدة 3 أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور علي عبد المحسن، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة، أسباب ارتفاع أسعار البصل، قائلا في مداخلة تليفزيونية إن النشاط الزراعي بشكل عام يسود فيه النظرية العنكبوتية، ففي موسم معين ترتفع الأسعار بشكل كبير وفي الموسم التالي يتوسع المزارعين في زراعة المنتج فالأسعار تنخفض ويتكرر الأمر الموسم الذي يليه.

وأضاف: "هناك سبب أخر لارتفاع الأسعار وهو فواصل العروات؛ الموسم الشتوي ينتهي ويكون هناك فترة حتى ظهور الموسم الصيفي وهكذا والفترات يحدث فيها فجوات تؤدي إلى تغيرات سعرية في الأسواق".

وتابع: "نقوم بإنتاج 3.5 مليون طن بصل وما يتم تصديره 500 ألف طن ويتبقى في السوق المحلي 3 ملايين طن ونستهلك حوالي 3 ملايين طن ولدينا اكفاء ذاتي وفائض للتصدير وهذا العام نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية ونقص الدولار شهدنا ارتفاع كبير في الأسعار ومنها أسعار السلع الغذائية".

وأكمل: "التجار اشتروا محصول البصل من المزارعين بسعر 5-6 جنيه وتم تخزينه لعرضه لاحقا والتحكم في عرض كميات من السوق وفرض الأسعار على سوق الجملة؛ أحنا مع التجار أنهم يكسبوا ممكن تكسب 10-20% ولكن من 300%".

وذكر: "البصل موجود بشكل كبير لدى التجار؛ ومن المتوقع أن تظهر كميات جديدة من الإنتاج في بداية نوفمبر المقبل وهو ما يهدي الأسعار بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة".

الغاء-718x1024
الغاء-718x1024