الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

استطلاع رأي| معظم الشباب العربي يقاطعون العلامات التجارية الضارة بالبيئة

الرئيس نيوز

كشف استطلاع شارك فيه الشباب العربي أن معظم الشباب يقاطعون العلامات التجارية التي تضر بالبيئة.

وأعرب 66% من المشاركين في الاستطلاع عن قلقهم البالغ بشأن تأثير تغير المناخ على حياتهم.

وأشارت صحيفة "ذا ناشثيونال" إلى أن الاستطلاع الإقليمي الذي شارك فيه الشباب العرب كشف أن غالبية الشباب العرب مستعدون لمقاطعة العلامات التجارية التي يُنظر إليها على أنها تضر بالبيئة وكان ذلك من بين نتائج استطلاع الشباب العربي 2023، الذي كشف أن 58% من الشباب العرب في دول مجلس التعاون الخليجي مستعدون لتجنب الشركات التي لا تضع البيئة في المقام الأول.

وقال ثلثا المشاركين، 66%، إنهم "قلقون للغاية" إزاء تأثير تغير المناخ على حياتهم وذكر أحد كبار الشخصيات المشاركة في الاستطلاع إن الشباب العربي في المنطقة في وضع فريد للتعليق على تأثيرات تغير المناخ.

ونقلت الصحيفة عن سونيل جون، مؤسس أصداء بي سي دبليو، وهي وكالة العلاقات العامة التي تجري المسح السنوي، قوله: "يعد الشرق الأوسط موطنًا لبعض أكبر منتجي الطاقة في العالم واحتياطيات النفط والغاز المؤكدة وهذا ما وضع العالم العربي في قلب الحوار العالمي بشأن تغير المناخ".

وأضاف أنه مع استعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر Cop28 هذا العام، بعد استضافة مصر لمؤتمر Cop27 لتغير المناخ في عام 2022، عادت المنطقة مرة أخرى إلى دائرة الضوء العالمية.

وتابع جون: "تتحمل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أيضًا وطأة تغير المناخ الشديدة، حيث لا تؤثر موجات الحر والفيضانات المفاجئة على سبل العيش فحسب، بل تهدد أيضًا الأمن الاجتماعي وتدفع الناس إلى الهجرة إلى أراضٍ أحدث ووسط كل هذه التطورات، من المشجع أن أكبر مجموعة سكانية في المنطقة، أكثر من 200 مليون شاب، تدرك آثار تغير المناخ وأن معظمهم أيضًا على استعداد لدعم مقاطعة العلامات التجارية التي تضر بالطبيعة ومن المهم أن تأخذ الشركات في الاعتبار مشاعرهم وتبذل جهودًا حقيقية لتقليل تأثيرها البيئي من خلال مواءمة قيمها مع تطلعات شباب المنطقة."

وقال ما يقرب من ثلاثة أرباع (71 في المائة) من جميع المشاركين في الاستطلاع إن ظاهرة الاحتباس الحراري تؤثر بالفعل على حياتهم وارتفع هذا الرقم إلى 76 في المائة في شمال أفريقيا و74 في المائة في دول مجلس التعاون الخليجي، وانخفض إلى 63 في المائة في بلدان المشرق العربي وتم نشر نتائج الاستطلاع أمس الخميس، لتتزامن مع يوم الانبعاثات الصفرية، الذي تم إنشاؤه من أجل "تأمين مستقبل أنظف ومكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري".

وتعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واحدة من أكثر المناطق الساخنة تحديًا في العالم عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ وبين عامي 1980 و2022، ارتفعت درجات الحرارة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمقدار 0.46 درجة مئوية كل عقد، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 0.18 درجة مئوية، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية كما شهد عام 2022 فيضانات شديدة في دول من بينها الإمارات العربية المتحدة وإيران والمملكة العربية السعودية وقطر وعمان واليمن وفي الأسبوع الماضي فقط، تعرضت ليبيا للدمار بسبب الفيضانات الغزيرة التي أودت بحياة الآلاف.

وتزعم التقارير أن ارتفاع درجة حرارة المنطقة أسرع مرتين من بقية العالم، ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بما لا يقل عن 4 درجات مئوية بحلول عام 2050، إذا زادت انبعاثات الغازات الدفيئة بالمعدل الحالي وبالتالي، من المتوقع أن تصبح موجات الحر أكثر تواترًا بعشرة أضعاف.

وتعتقد أغلبية كبيرة (87%) من الشباب العربي أن حكوماتهم تتخذ خطوات إيجابية ضد تغير المناخ، لكن أكثر من نصفهم قالوا إن الدول لا تزال بحاجة إلى وضع أهداف شفافة وخاضعة للمساءلة عندما يتعلق الأمر بتحقيق صافي انبعاثات صفرية.

ويعتقد أقل من النصف (42 في المائة) أن الدول العربية يجب أن تفعل أكثر من الدول الأخرى لمعالجة تغير المناخ ومع ذلك، هناك انقسام حول كيفية التعامل مع تغير المناخ، حيث ذكر 49% أن الأمر متروك للناس لتغيير طريقة معيشتهم.