السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائب أحمد مهني يوضح لـ"الرئيس نيوز" كيف حسم قانون العمل الجديد أزمة الفصل التعسفي

النائب احمد مهنى
النائب احمد مهنى

يعتبر قانون العمل من القوانين المهمة التي يناقشها مجلس النواب والمقرر الانتهاء منها في دورة الانعقاد الجديدة التي ستبدأ أول أسبوع في أكتوبر، والذي أكد النائب أحمد مهني عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان أن هذا القانون مهم وينتظره الجميع.

وقال مهني في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز": "إننا أخذنا في هذا القانون خطوات كثيرة ولم يتبق منه سوى القليل سوف ينتهي مع دورة الانعقاد الجديدة في أول أسبوع في أكتوبر".

وأشار إلى أن هذا القانون سوف يعمل على تنظيم العلاقة المشتركة بين العامل وصاحب العمل ويكون هناك توافق بينهم.

وعن مخاوف الفصل التعسفي، أوضح أحمد مهنى أن القانون الجديد لا يوجد فيه ما يسمى فصل تعسفى أو استمارة 6، مؤكدا أن من لديه مشكلة من العامل أو صاحب العمل عليه أن يلجأ إلى لجنة تحكيم وهي التي تقرر ما هو الجزاء وإذا كان هذا العامل خطأ أم لا.

جدير بالذكر أن مشروع قانون العمل الجديد 2023، والذي تم الموافقة عليه نهائيا في مجلس الشيوخ، وينتظر الانتهاء من مناقشته في لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، تمهيدا لعرضه في الجلسات العامة، يعالج العديد من الإشكاليات التي يواجهها قانون العمل الحالي.

ونظم مشروع قانون العمل الجديد 2023، حقوق العامل حال إنهاء علاقة العمل، ويكون إذا أنهى صاحب العمل العقد غير محدد المدة لسبب غير مشروع، كان للعامل الحق في تعويض ما أصابه من ضرر بسبب هذا الإنهاء بمقدار أجر شهرين عن كل سنة من سنوات الخدمة، ولا يخل ذلك بحق العامل في المطالبة بباقي حقوقه المقررة قانونا.