الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يتراجع سعر البصل بعض قرار وقف التصدير؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علاء خليل؛ مدير معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة أن قرار مجلس الوزراء بوقف تصدير البصل سوف يساعد في تراجع أسعاره في السوق بعد الارتفاع غير المسبوق.

وقال خليل في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "قرار وقف التصدير سوف يساعد في تراجع أسعار البصل ولكننا لا نريد أن يتراجع السعر للغاية حتى يستفيد المزارع".

وأضاف: "المعروض سوف يكون كثير إن شاء الله وما حدث كان أزمة وقرار الحكومة خطوة إيجابية من الحكومة لضبط الأسعار؛ عند زيادة المعروض سوف يتراجع السعر إلى قواعده ومن قام بالتخزين سوف يبدأ في بيع المخزون خوفا من تراجع السعر".

وتابع: "مخزون البصل الحالي انتاج العام الماضي وسوف يبدأ في الإصابة بالأمراض وبالتالي سوف يضطر من قام بالتخزين إلى طرح الموجود لديه".

وواصل: "بعض المساحات التي زرعت في الوجه القبلي سوف تحصد وسوف يظهر البصل المقور وبالتالي يزيد المعروض في السوق وأيضا بدأنا زراعة مشاتل جيزة ستة في الصعيد والصنف السبيعي المبكر أيضا والعروة الرئيسية سوف تكون في شهر ديسمبر".

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

وجاء قرار المجلس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بإيقاف تصدير البصل عقب ارتفاع سعر البصل بشكل كبير في الأسواق.

وأشادت عدة جهات بقرار مجلس الوزراء حيث أكد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعين أن القرار سوف يمنح السوق الاستقرار في الأسعار وسوف يحد من الارتفاع غير المسبوق في سعر البصل

وشهدت أسعار البصل خلال الفترة الماضية تحركا جنونيّا غير مسبوق، أشعل الأسواق المصرية وشكل أزمة لدى المواطنين؛ نظرا لكونه الخضار الأكثر استخداما عند الشعب المصري.

ووفقا لخبراء فإن هناك عدة أسباب لارتفاع أسعار البصل أبرزها الفارق بين العروات والتغيرات المناخية بالإضافة إلى التصدير.

وتحقق مصر الاكتفاء الذاتي من البصل؛ إذ تنتج ما يزيد عن 3 ملايين طن وتستهلك ما يزيد عن 200 مليون طن.