السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى يشيد بقرار وقف تصدير البصل: "سعره أغلى من المانجو"

الرئيس نيوز

أشاد الإعلامي أحمد موسى؛ بقرار الحكومة وقف تصدير البصل؛ مشيرا إلى أن القرار سوف يساعد في خفض سعره بشكل كبير في الأسواق.

وقال موسى برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحكومة النهاردة مشكورة سمعت صوت الناس؛ كنت بتكلم من أسبوعين تلاتة كدة على أسعار البصل والحكومة النهاردة استجابت".

وأضاف: "سعر البصل كان وصل 30 جنيه الكيلو؛ بالمناسبة البصل سعره أغلى من المانجا؛ الحكومة مشكورة النهاردة قررت وقف تصدير البصل حتى نهاية العام؛ عشان حضرتك المواطن حضرتك اشتكيت".

وتابع: "بننتج تقريبا 3 مليون طن واستهلاكنا 2.5 مليون طن؛ صدرنا السنادي أكتر من 370 ألف طن تصدير؛ كنت بقولكم معلومات مكنتش بضحك عليكم يعني ووقتها قلت الكلام ده وكنت صادق معاكم؛ الحكومة مشكورة سمعت المواطن اشتكي وقالت مش هنصدر عشان البصل سعره ينزل".

وواصل: "سعر البصل لازم ينزل أنما 30 و35 سعر كيلو البصل كانت عملية تضايق الناس؛ كل السلع الاستراتيجية الخاصة بالمواطن سيتم اتخاذ قرارات بوقف تصديرها؛ لو في احتكار أو ممارسات احتكارية أو تجار بيخزنوا أو بيشيلوا الدولة والحكومة هتاخد قرار؛ مصلحتك الأولى المواطن لازم أضبط الأسعار بهذه القرارات".

وأكمل: "طبيعي السعر لازم يتهبد ينزل مع وقف التصدير؛ السعر لازم ينزل وكتير عليه كمان عشرة جنيه؛ والقرار إيجابي للحكومة وأي ممارسات احتكارية أو أي شيء ليه علاقة بقوت الناس الدولة لن تتأخر في اتخاذ إجراءات تساعد المواطن".

وأوضح: "الحكومة قالت أنت كمواطن بالنسبالي أهم من الدولار ولما اشتكي المواطن الحكومة قالت مش هنصدر بصل إلى نهاية العام؛ القرار مهم وأنا بحيي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء".

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

وشهدت أسعار البصل خلال الساعات القليلة الماضية تحركا جنونيّا غير مسبوق، أشعل الأسواق المصرية وشكل أزمة لدى المواطنين؛ نظرا لكونه الخضار الأكثر استخداما عند الشعب المصري.

وتحقق مصر الاكتفاء الذاتي من البصل؛ إذ تنتج ما يزيد عن 3 ملايين طن وتستهلك ما يزيد عن 200 مليون طن.